بولتن: بوتين ذكي وصارم.. ترامب ليس منافساً له

Whatsapp

مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون يشكك في قدرة الرئيس دونالد ترامب على مواجهة نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ساخراً من قلة خبرته في إبرام المعاهدات.

شكك مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون بـ”أهلية” الرئيس دونالد ترامب على “مقارعة ومناقشة نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي يعرف مصالح بلاده، في قضايا الأمن الاستراتيجي”.

كلام بولتن جاء في مقابلة مع قناة “اي بس سي” الأميركية التي نشرت مقتطفاً منها، ويفترض أن تُعرض كاملة يوم الأحد المقبل للحديث عن كتابه المرتقب نشره.

بولتن شكك أيضاً بقدرة ترامب على معالجة قضايا الأمن الدولي، وسخر من قلة خبرته في إبرام المعاهدات في هذا المجال.

وأكد بولتون أنه “من المحتمل أن يتمكن ترامب من إجراء صفقات جيدة عندما يتعلق الأمر بالعقارات في مانهاتن. لكن إجراء صفقات لخفض الأسلحة الاستراتيجية، وفي العديد من القضايا الأخرى المتعلقة بالأمن الدولي، بعيدة جداً عن خبرات حياته وتجاربه”. 

وأضاف “عندما يصادف شخصاً مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نذر حياته وجهده لتحديد الموقف الاستراتيجي لروسيا في العالم، ثم بالمقارنة مع دونالد ترامب، الذي لا يحب القراءة عن ذلك والتعمق في هذه القضايا، فإن أميركا تجد نفسها في أصعب وضع وأحرج موقف”.

وفي رد على سؤال حول كيفية وصفه للعلاقة بين بوتين وترامب، علّق بولتن قائلاً “أعتقد أن بوتين ذكي وصارم. أعتقد أنه يفهم أنه (في شخص ترامب) ليس لديه منافس جاد. لا أعتقد أنه قلق بشأن دونالد ترامب”.

وكانت وزارة العدل الأميركية رفعت دعوى قضائية ضد بولتون على خلفية النشر المرتقب لمذكراته، تتهمه فيها بانتهاك التزامات عدم الكشف عن المعلومات التي تشكل أسرار الدولة.

من جهته، علّق ترامب على الأمر بالقول إنّ بولتون “انتهك القانون في نشر  كتابه وهذه معلومات سرية للغاية”. وذكر أن لا أحداً كان “أكثر صرامة منه في التعامل مع الصين و روسيا”.

Whatsapp