ترامب:سنقسو أكثر على إيران..وصفقة القرن خلال شهرين

Whatsapp

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات أكثر قسوة لمواجهة إيران، طالباً من مجلس الأمن العمل مع الولايات المتحدة للتأكد من توقف سلوك إيران ومنعها من امتلاك قنبلة نووية.


وأضاف ترامب الذي ترأس جلسة مجلس الأمن المخصصة لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، أن "النظام الإيراني يصدر العنف والإرهاب والفوضى، ويشتري مواداً حساسة بشكل غير مشروع، في إطار دعم برنامجه للصواريخ البالستية ونشرها في جميع أنحاء الشرق الأوسط"، مشدداً على ضرورة "عدم السماح لطهران أبداً بامتلاك سلاح نووي".


وانتقد ترامب الاتفاق النووي، وقال إن "عدوان إيران تزايد" منذ توقيعه في 2015 وإن طهران "استخدمت التمويل من الاتفاقية لدعم الإرهاب وتغذية النزاعات في المنطقة وأبعد من المنطقة".


وأكد أن بلاده ستفرض عقوبات أكثر قسوة على إيران "لاحتواء مجمل سلوكها السيء" بعد الانتهاء من إعادة تطبيق كافة العقوبات التي رفعت بموجب الاتفاق النووي بداية تشرين الثاني/نوفمبر. وحذر من أن "أي كيان أو طرف يحاول الالتفاف على ذلك سيواجه إجراءات مشددة".


وانتقد ترامب موسكو وطهران لدعمهما رئيس النظام السوري بشار الأسد، وقال إن "سفك الدماء الذي يقوم به النظام السوري يلقى دعمًا من إيران وروسيا". لكنه قال أيضا "أشكر إيران وروسيا وسوريا لأنها وبناء على إلحاحي، قامت بتخفيض الهجمات على محافظة إدلب إلى حد كبير".



من جهة ثانية، قال ترامب قبيل لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه سيعلن عن خطته للسلام المعروفة باسم "صفقة القرن" خلال شهرين أو ثلاثة. وتابع: "نحن نعمل على خطة لإتمام السلام وهذا سيستغرق وقتا.. وأريد أن تعرف إسرائيل أننا معها مئة في المئة". وأضاف "أحلم أن يحدث هذا قبل نهاية فترتي الأولى".


وقال إنه يفضل حل الدولتين في إطار المساعي للسلام في الشرق الأوسط. وأوضح أنه يسعى للوصول إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين بالدرجة الأولى، ويعتقد أن حل الدولتين هو الحل الأمثل. وأضاف "لدي ثقة كاملة بأن الفلسطينيين سيعودون إلى طاولة المفاوضات مرة أخرى". 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*