مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون ان بي ان”

Whatsapp

استبقت رئاسة الجمهورية زيارة الرئيس الفرنسي يوم الثلاثاء فدعت إلى استشارات نيابية ملزمة يوم الإثنين المقبل عند التاسعة صباحا بعد اتصال جرى بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

وإضافة إلى هذا الإستحقاق سيكون على أجندة يوم الإثنين موعدان مهمان: الأول كلمة متلفزة يتوجه فيها رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى اللبنانيين بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لتغييب الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه ومن المتوقع ان تتضمن مواقف هامة حول الأوضاع الراهنة والتطورات المرتقبة. فيما ستحط في مساء اليوم نفسه طائرة الرئاسة الفرنسية التي تقل الرئيس إيمانويل ماكرون إلى لبنان في زيارة تستمر ليومين.
ذرلا لاعغعغتاتاع
ووفق مصدر في الرئاسة الفرنسية فان ماكرون سيشدد على ضرورة تشكيل حكومة قادرة على حيازة ثقة المجتمع الدولي وسيدعو اللبنانيين لتشكيل حكومة مهمتها اجراء اصلاحات.

من جهته مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد شينكر يصل إلى بيروت الأربعاء المقبل حيث سيحث المسؤولين اللبنانيين على تنفيذ إصلاحات تستجيب لرغبة الشعب اللبناني في الشفافية والمساءلة وعلى تشكيل حكومة خالية من الفساد وتلبي مطالب اللبنانيين.

وفيما لم تتضح معالم إتفاق حول من سيتولى قيادة حكومة المهمة تكثفت الإتصالات والإجتماعات بعيدا من الإعلام لتأمين توافق بين الكتل الكبرى إن مع بعضها أو فرادا.

ولا يزال إسم الرئيس السابق سعد الحريري هو الأقوى ويكاد يكون الأوحد في ظل خلو نادي المرشحين من أسماء بشكل لافت حتى إن إسم رئيس الحكومة السابق تمام سلام سحبه بنفسه وعليه فإن الساعات الفاصلة عن يوم الإثنين يفترض أن تكون حاسمة إما إتفاق أو مفاجأة من خارج السياق.

أمنيا تتواصل الإتصالات لسحب فتيل التوتر عن منطقة خلدة إثر الإشكال الذي وقع ليل أمس. واليوم تتجه الأنظار إلى مجلس الأمن الدولي الذي سيجدد ولاية القوات الدولية العاملة في الجنوب اليونيفيل من دون تغيير جوهري في مهامها ولكن مع خفض بسيط في عديد عناصرها من 13000 الفا إلى عشرة آلاف.

Whatsapp