مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

Whatsapp

متى الاستشارات النيابية في القصر الجمهوري؟، من سيكلف بتشكيل الحكومة الجديدة؟، أي حكومة ستولد وأي أولويات في عملها؟.

أوساط سياسية قالت إن هناك اتصالات فرنسية- أميركية- روسية تلتقي على قيام حكومة أكفاء في لبنان، على رأسها الرئيس سعد الحريري، وإن عملية لجمع أسماء الوزراء تتم منذ الآن، وان التكليف سيكون بعد الاستشارات الملزمة التي ستتم بسرعة وفي يوم واحد.

وقالت الأوساط نفسها أيضا إن ولادة الحكومة ستكون قبل بداية الشهر المقبل، موعد الزيارة الثانية للبنان للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وأوضحت الأوساط السياسية أن هناك ترجمة لما أكد عليه الديبلوماسي الأميركي دايفيد هيل، خلال تحركه الثاني في مرفأ بيروت، وهو أن التحقيق ستتولاه لجنة دولية يشارك فيها محققون أميركيون.

وتنهمك المراجع اللبنانية مع المعنيين الفرنسيين والأميركيين والروس، في ترتيب الأجواء الهادفة يوم الثلاثاء المقبل، وهو موعد صدور الحكم عن المحكمة الدولية في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

وأشارت الأوساط السياسية إلى أن الهدوء مطلوب لمواكبة فترة تشكيل الحكومة، التي ستكون جامعة للأطراف السياسية كافة، ولممثلين عن المجتمع المدني. ولفتت إلى أن مهمة الحكومة الأولى ستكون إعادة إعمار المرفأ بالتعاون مع الدول المانحة، وكذلك تفعيل مقررات مؤتمر “سيدر”، وإعادة تصويب الأوضاع المالية والاقتصادية.

Whatsapp