الرئيس روحاني يعلن عن تقسيم المدن الايرانية إلى 3 ألوان حسب نسب الإصابة بـ”كورونا” تمهيدًا لإعادة فتحها

Whatsapp

أعلن الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني أن “البلاد ستقسم الى مناطق بيضاء وصفراء وحمراء طبقاً لانتشار فيروس كورونا ومقررات وزارة الصحة”، موضحاً أنه “بناءً على ذلك، فإن المساجد والعتبات المقدسة وصلاة الجمعة ستفتح بناءً على هذا التقسيم”. وفي جلسة المركز الوطني لمكافحة كورونا الأحد، قال روحاني إنه “من غير الممكن حالياً تحديد موعد لانتهاء كورونا لعدم التوصل حتى الآن الى دواء أو لقاح حاسم للفيروس، وبالتالي لايمكن وضع رؤية اقتصادية واجتماعية دقيقة”. واضاف أن “الحل الوحيد حاليا هو التمسك بأساليب الوقاية كالتباعد الاجتماعي والالتزام بالتعليمات الصحية”، موضحا أن المواطنين التزموا بشكل جيد بهذه الأمور.

وبشأن تقسيم البلاد الى مناطق باللون الابيض والاصفر والاحمر، قال رئيس الجمهورية إن “هذه التقسيمات لاتعتمد على الجغرافيا بل سيكون المعيار هو مدى انتشار كورونا وتداعياته وهذا ما ستحدده وزارة الصحة، على سبيل المثال اذا شهدت احدى المدن عدم مراجعة المستشفيات وانعدام الوفيات بسبب كورونا وزيادة شفاء المبتلين بالفيروس، اذا حدث هذا على مدى اسبوع وتكرر في الاسبوع الثاني فستُصنف هذه المنطقة على أنها بيضاء ، ويستمر تطبيق هذا المعيار لتكون هناك مناطق صفراء وحمراء”.

واضاف رئيس الجمهورية أنه “في حال أعلنت وزارة الصحة رسميا المناطق البيضاء سيكون بالامكان فتح المراكز الدينية في هذه المناطق أوائل ايار/ مايو القادم أو في منتصف شهر رمضان المبارك”، مشددا على ضرورة التزام المواطنين بالتوصيات الصحية لكي تبقى المناطق البيضاء كما هي وتتحول الصفراء والحمراء الى بيضاء ايضاً. من جهة ثانية، تقدم روحاني “بالشكر والتقدير مرة أخرى لأبناء الشعب وللعاملين في القطاع الخاص والقطاعات غير الحكومية والقوات المسلحة وما صنعته من جهود كل هؤلاء في مواجهة كورونا والحد من انتشاره” ، لافتاً إلى أن “هذا ما يزعج الفضائيات المعادية”. وفي السياق، أشار الى أن “الأعداء ينزعجون جداً عندما نعلن أن وضعنا جيد في مواجهة الوباء، ودعاهم بتهكم الى أن يصموا آذانهم لكي لايسمعوا الأخبار الجيدة عن إيران، ولا يعرفوا عن المشاريع المهمة التي افتتحتها ايران يوم الخميس الماضي ومن بينها مشروع بكلفة مليار دولار”.

كما أشار الرئيس روحاني الى أن “إيران بعد زيادة انتاج المعقمات والمطهرات باتت قادرة على تصدير هذه المواد الى الدول الأخرى”.

المصدر: ارنا

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*