الدكتور نسيب حطيط للشيخ ياسر عودة هناك اختلاف بين النقد للإصلاح وبين النقد للتوهين

Whatsapp

وجه الدكتور نسيب حطيط رسالة الى الشيخ ياسرعودة هذا نصها 

فضيلةالشيخ ياسرعودة المحترم . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
انطلاقا من الحديث النبوي الشريف (المؤمن مرآة أخيه) أحببت ان أوجه لجنابكم الكريم هذه الرسالة(مع ان الوقت متخم بالمشاكل والصعوبات ولا يحتمل فتح نوافذ خلافات واضافية)ولكن من قبيل العتاب والنصح اود لفت الإنتباه لبعض الأمور التي يمكن انها سقطت سهوا عن بالكم او نتيجة الإنفعال او الإحتجاج الداخلي على ما يعانيه مجتمعنا الإسلامي والشيعي خصوصا” وانطلاقا من قول الإمام علي (ع) ليس من أراد الحق فأخطأه كمن أراد الباطل فأصابه ) وانا احسن الظن بكم بأنكم ممن تريدون الحق ..لكن [اسلوبكم ومصطلحاتكم واحكامكم التي تتصف بالقطعية والجزم وهذا خلاف الواقع والمنطق فربما رأيك يكون صحيح او خاطئا” وليس على قاعدة (رأيي صواب لا يحتمل الخطأ..ورأيك خطأ لا يحتمل الصواب ) فالقطعية والجزم هي صفة القرآن والسنة النبوية والأئمة (ع) .
فضيلة الشيخ العزيز.
ان لكل مقام مقال ولكل نصيحة او موقف وقته ومكانه …وهناك اختلاف وفوارق بين النقد للإصلاح وبين النقد للتوهين والارجاف (حتى لو لم يكن مقصودا”) .فرب نقد يستفيد منه خصوم المذهب بدون حق او الأعداء بدون قصد منك ..ولأنك تقف على منبر الامام السجاد (ع) الذي اتبع منظومة مقاومة الانحراف الأموي بالدعاء والتبليغ والتثقيف والصبر والإحتواء …اود لفت انتباهكم الكريم الى مايلي:
– اذا كان #اعتراضكم يشمل اكثر مرتكزات المذهب #الشيعي حيث تتهمون المذهب او بعضه بالفكر الداعشي او تتهمون بعض الأدعية بالشرك الخفي او الغامض وتنتقدون تذهيب المقامات وتغطية الجدران بالسواد في عاشوراء وتنكرون عالم البرزخ وتتطاولون على رسول الله (ص) وامور أخرى ..وهذا حقك ولك حرية الرأي ..لكن ليس من حقك ان تتهم الآخرين وتصفهم بابشع الصفات من الجهل او الكذب او(نحنا مش مسلمين ..نحنا كذابين!! …..ويمكنك ان تلتزم المذهب وفق ما تراه يتفق مع القرآن والسنة النبوية الشريفة او ترسم #مذهبا_جديدا” ترتاح اليه وانت على اعتاب (المرجعية التي تنشد) حيث تستعمل اكثر من مرة (لي رأيي الشرعي ..وانا أفتي..).
-لم اسمع منك نقدا لكل مايشوب الاسلام على #المذاهب الاخرى وخصوصا #الوهابية والتكفيريين ..(الا اذا لم اسمعها)واصبحت مشفقا على المعارضة السورية والنازحين الى اوروبا وتركيا ولم تتحدث عن #نبل _والزهراء والذبح والسيدة #زينب واحياء حلب الشيعية …
– ترفع شعار #لبنانأولا” وتسخّف تضحيات الشهداء وتنتقد التدخل في سوريا (وهذا رأيك وحقك)وتدعو لمن لا ينتمي الى لبنان ان يهاجر الى ما ينتمي اليه (جعلت نفسك #مأموراللنفوس توزع اخراجات قيد الإنتماء) ..بدون حق .
– تنتقد ترك القضية #الفلسطينية بشكل عام وضبابي (المسلمين العرب..) ولا تجرؤ على التسمية فيظن البعض اننا نحن الشيعة تركنا فلسطين مع انك تعلم والكل يعلم انه لم يبق مع فلسطين وأهلها الا #الشيعة وبعض الأحرار من السنة ومن باعها بعض أهلها واغلب العرب .
– تنتقد بيئتك واهلك في أوقات الحصار وكثرة الأعداء والخصوم ..من منبر لا اعرف اذا كان يحضره احد فان الصورة مركزة على شخصك الكريم فقط …في الوقت الخطأ والأسلوب الخطأ…ولو كانت نيتك حسنة وقصدك الخير والإصلاح ..لكن ليس على منابر التواصل التي تهتك المذهب وتجعله هدفا يفترسه كل الأعداء ..
ادعو الله ان تلتفت الى ما نقوله بقصد الإصلاح..وليس من قبيل الخصومة او العداء ..
#ختاما قال الامام علي(ع) ( والله لو فعلها بنو الاصفر لوضعت يدي بيد معاوية )…والآن يفعلها بنو الاصفر واتباعهم …مع فارق كبير ان من #تنتقدهم ليسوا من انصار #معاوية
أخوكم في الدين.
نسيب حطيط.

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*