خمسة أخبار قد يهمّك أن تعرفها اليوم

Whatsapp

1- بعد ترشيح اللقاء التشاوري أمس جواد عدرا على أن يكون ممثلا حصريا له في الحكومة، زار عدرا صباح اليوم النائب فيصل كرامي في منزله لبضع دقائق ليتداعى اعضاء التشاوري الى اجتماع مفتوح في منزل النائب عبد الرحيم مراد لم يصدر عنه بيان رسمي حتى الساعة. لكن المعلومات تشير الى ان اللقاء يتجه إلى سحب ترشيح عدرا، باعتبار ان الأخير حسم موقفه ليكون من حصة رئيس الجمهورية وبذلك تعود العقدة السنية من جديد الى التأزم.
وقال النائب فيصل كرامي لـ"الجديد" إنّ هناك توجّها لدى اللقاء التشاوري لسحب اسم عدرا.
بدوره، قال النائب عبد الرحيم مراد إنّ عدرا سيكون من حصة رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر وبالتالي فهو لم يعد يمثل اللقاء.
وفي مداخلة مع "الجديد"، قال النائب قاسم هاشم إنّ "الوزير الذي سيسميه رئيس الجمهورية يجب ان يكون ممثلا حصريا عن اللقاء التشاوري، والاتصالات مستمرة لتثبيت هذا الأمر، وإذا رفض عدرا هذا الأمر فسأعمد إلى سحب اسمه كمرشحي عن اللقاء".
 
 
2- في حراك التأليف أيضا، التقى رئيس الحكومة سعد الحريري رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة بعيداً من الإعلام.
وأفادت مراسلة "الجديد" أنّ اللقاء بين الذي لم يدم لأكثر من ربع ساعة في عين التينة لم يكن إيجابيا وكان هناك تفاوض على موضوع الحصص الشيعية".
وذكرت معلومات "الجديد" أنّ من المرجح أن يعقد لقاء بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في بعبدا اليوم على هامش الاحتفال الميلادي. وأشارت إلى أنّ رئيس الجمهورية التقى الوزير جبران باسيل واللواء عباس إبراهيم في لقائين منفردين اليوم.
 
 
3- لا تزال جمعية المصارف تماطل في البتّ بالعرض الذي قدّمته المؤسسة العامة للإسكان وجهاز إسكان العسكريين، من أجل إعادة العمل بالقروض السكنية المدعومة لذوي الدخل المحدود. 
وأشارت صحيفة "الاخبار" الى أن المصارف تنتظر قرار مصرف لبنان لجهة رزمة الدعم لعام 2019 بالنسبة للفائدة المدعومة والشرائح المستفيدة منها، فضلاً عن أنها تستعمل هذا الأمر للضغط على مصرف لبنان ليسمح لها بتجاوز السقف الذي حدّده للتسليف بالليرة.
 

 
4- في ملف تلوّث نهر الليطاني، أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان أن "الاعتمادات المرصودة لها، بند الحوكمة، في القانون 63 للعام 2016 المتعلق بتخصيص اعتمادات لتنفيذ بعض المشاريع في منطقة حوض نهر الليطاني، يبلغ ثلاثة مليارات ليرة تدفع على سبع سنوات"، مشيرة إلى أنّه "لم يتمّ تحويل أي مبلغ من الاعتمادات المرصودة في القانون 63 للعام 2016 لغاية تاريخه. وبموجب قانوني موازنة 2017 و 2018، خصصت للمصلحة مساهمة بقيمة 600 مليون ليرة فقط، طلبت المصلحة تحويلها، علما ان بقية الاعتمادات موزعة لحساب وزارات الطاقة (1068 مليار) والبيئة (25 مليار) والصناعة (2 مليار) والزراعة (2 مليار)". وأشارت الى أن "حملة رفع التعديات وحماية النهر لا تكلف المصلحة أي أعباء إضافية، وتودع هذه المعطيات بتصرف الرأي العام عملا بقانون حق الوصول للمعلومات".
 

 
5- في أول رد فعل إيراني رسمي على قرار واشنطن سحب قواتها من سوريا، وصف المتحدث باسم الخارجية الإيراني بهرام قاسمي الوجود الأميركي في المنطقة بأنه أمر غير عقلاني وعامل لإثارة التوتر، وقال إن الحضور الأميركي في المنطقة كان خطوة خاطئة منذ البداية وعاملا في زعزعة أمن المنطقة واستقرارها.
 

 

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*