نيويورك تايمز: السعودية جندت جيشا إلكترونيا على “تويتر” للرد وتأليب الرأي العام على المعارضين .

Whatsapp

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية السبت إن السعودية نشرت جيشا على الإنترنت لمواجهة الصحافي جمال خاشقجي وغيره من منتقدي المملكة، وإن المملكة شكلت "لجنة إلكترونية" على تويتر بمساعدة "جاسوس" داخل موقع التواصل لمراقبة حسابات المستخدمين المناوئين لسياسات المملكة.

 

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية يوم السبت أن المملكة العربية السعودية جندت جيشا على شبكة الإنترنت لمواجهة منتقدي سياسات المملكة، ومنهم الصحافي الراحل جمال خاشقجي، على موقع المدونات الصغيرة "تويتر".

وأضافت الصحيفة أن جهود الهجوم على خاشقجي وغيره من السعوديين ذوي التأثير وتأليب الرأي العام عليهم عبر خدمة تويتر شملت تشكيل ما يطلق عليه تعبير "لجنة إلكترونية" مقرها الرياض بالتعاون مع من يشتبه بأنه جاسوس داخل شركة تويتر جندته المملكة لمراقبة حسابات المستخدمين.

ورفضت تويتر التعليق على هذا التقرير ولم يرد ممثل للسفارة السعودية في واشنطن على طلب للتعليق.
وقال مسؤولون سعوديون السبت إن خاشقجي الكاتب في صحيفة "واشنطن بوست" توفي إثر شجار داخل قنصلية المملكة في إسطنبول لكن مسؤولين أتراكا قالوا إنه اغتيل وقُطعت أوصاله على يد قوات الأمن السعودية.

وذكرت الصحيفة أن ناشطين سعوديين دشنوا في عام 2010 حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لمضايقة المنتقدين للسعودية. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وسعوديين قولهم إن سعود القحطاني، وهو أحد مستشاري ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، هو من وضع إستراتيجية هذه الحملة.

ووفقا لوسائل الإعلام السعودية فإن القحطاني هو أحد خمسة مسؤولين أعفاهم الملك سلمان بن عبد العزيز بعد الجدل الذي أثير بشأن قضية خاشقجي.

 

فرانس24/رويترز

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*