من هو اللواء أحمد عسيري وهل يكون “كبش الفداء” في قضية جمال خاشقجي؟

Whatsapp

كتبت صحيفة الغارديان البريطانية تقريراً لمارتن تشولوف، مراسل الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط، تناول فيه فضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، تحت عنوان "كبش الفداء؟ رجل الاستخبارات الذي قد يكون شخصا ملائما لتحمل اللوم".
ويقول الكاتب، بحسب موقع قناة "بي بي سي" البريطانية إن المسؤولين الأميركيين يمارسون ضغوطا متواصلة على ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتوجيه اللوم لأحد جنرالاته المفضلين، أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات في المملكة، في مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، وهو إجراء تعتقد كل من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه يمثل مخرجا للرياض وواشنطن من الأزمة المتصاعدة.
واضاف تشولوف في تقريره إن "عسيري واحد من أخلص رجال الأمن لدى ولي العهد السعودي، وهو لواء بارز سابق في القوات الجوية السعودية، وكان وجه السعودية في الحرب اليمن على مدى عام قبل نقله إلى المخابرات".
وتابع الكاتب في مقاله أن "العسيري تعهد إليه أكثر أسرار المملكة حساسية، وإذا كانت المملكة مسؤولة عن مقتل خاشقجي، فمن المؤكد أنه كان مشاركا في خطة قتله"، مضيفاً ان مسؤولين أميركيين يشيرون على مدى ثلاثة ايام أن مسؤولا بارزا في الرياض لعب دورا رئيسيا في عملية استدراج خاشقجي للقنصلية السعودية في اسطنبول، حيث يعتقد أنه قتل على يد مسؤولين في أمن الدولة.
وجاء في التقرير ان الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز كان يرفض بصورة تامة الإشارة إلى احتمال ضلوع أي مسؤول سعودي في اختفاء خاشقجي، الذي أصبح أبرز أزمة سياسة خارجية تواجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وقال تشولوف إن الإداراة الأميركية قالت إنها لن تتخلى عن ولي العهد السعودي، الذي تعتمد عليه الولايات المتحدة في جزء بارز من سياستها الخارجية، ولكن الضغوط المتزايدة في الداخل والغضب الدولي يجبران واشنطن على اتخاذ موقف قوي بصورة غير معتادة.
وكما اضاف التقرير ان المسؤولين الأميركيين يشعرون بغضب متزايد إزاء عناد ولي العهد السعودي، مما أدى إلى اختيار عسيري ليكون من يتحمل اللائمة فيما يتعلق بخاشقجي. وعسيري ليس على صلة قرابة بالعائلة المالكة السعودية ولكنه كان متحمسا للغاية لتدخل السعودية في اليمن، وهو ما جذب انتباه ولي العهد.
وفي هذا السياق قالت "بي بي سي" ان اللواء أحمد عسيري لم يكن يحظى بشهرة خارج المملكة العربية السعودية قبل الحرب في اليمن التي اندلعت في أذار 2015، لكنه سرعان ما نال شهرة كبيرة بعدما اختير متحدثا باسم التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين .

وتابعت "بي بي سي" ان عسيري وخلال العامين التاليين، عمل بالقرب من ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، عندما كان آنذاك وزير الدفاع ومهندس الحرب، قبل أن يترقى الرجلان إلى مناصب أعلى وأكثر تاثيرا.

الى ذلك فان عسيري يتحدث اللغتين الإنجليزية والفرنسية بطلاقة، ونجح الرجل في إبهار الصحفيين بقدرته على الدفاع عن المملكة ضد الاتهامات التي واجهتها بإلقاء القنابل دون تمييز على أهداف في اليمن.

وكان تعرض خلال زيارة له في لندن في أذار الماضي لرشق بالبيض من متظاهرون قبل إلقائه كلمة في مؤتمر دولي.

الى ذلك وبحسب "بي بي سي" يظهر مقطع فيديو للواقعة اللواء أحمد عسيري وهو يستدير ليواجه المحتجين بعد ضربه بالبيض، ويشير لهم بأصبعه الأوسط.

وبعد هذه الواقعة بوقت قصير، عين عسيري نائبا لمدير المخابرات العامة السعودية، واشارت "بي بي سي" الى ان هذا التعيين في المنصب الجديد كان مكافأة للرجل الذي وصل إلى منصب بارز في التسلسل الوظيفي داخل الجيش السعودي بمرتبة الشرف.

الى ذلك ذكرت وسائل إعلام سعودية أن اللواء عسيري نشأ في بلدة محايل في محافظة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، لكن صعوده في الحياة العسكرية كان له بعض الإنجازات الملحوظة في سجله المهني.

وتقول تقارير إن اللواء عسيري تلقى دورات تدريبية في أكاديميات عسكرية غربية مرموقة، مثل "ساندهيرست" البريطانية و"ويست بوينت" الأمريكية و"سان سير" العسكرية في فرنسا.

كما كان اللواء السعودي مسؤولا يتمتع بسلطة كافية لاتخاذ قرارات مهمة من تلقاء نفسه، لكن دوره في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي لا يزال يحيط به الغموض.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت رواية قالت فيها ان تقارير تشير الى ان عسيري تلقى تصريحا شفهيا من ولي العهد محمد بن سلمان باعتقال خاشقجي لاستجوابه في السعودية، لكنه إما أساء فهم تعليماته أو أنه تجاوز ذلك التصريح من الأمير باعتقاله.

ووفقا لما أوردته الصحيفة، فإن "تقارير ذكرت أن العسيري قدم اقتراحات للأمير محمد بن سلمان بأن خاشقجي قضية ينبغي التعامل معها".

لكن كثيرا من الخبراء يقولون إنه بغض النظر على دوره في الحادثة، فإن الأمير محمد بن سلمان يتحمل المسؤولية النهائية.

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*