ماذا تفعل القهوة بأجسامنا عندما نتناولها كل يوم ؟

Whatsapp

ماذا تفعل القهوة بأجسامنا عندما نتناولها كل يوم ؟

إذا كنت واحداً من العديد من الأشخاص الذين يشربون القهوة كل يوم، فمن المهم معرفة ما تفعله هذه العادة بجسمك، ما بين الفوائد والأضرار؛ بحسب مقال لموقع (إيتينغ ويل)، الذي جمع الأمرين من خلال العديد من الدراسات.

وأهم الفوائد الصحية للقهوة، أنها تمنحك المزيد من الطاقة؛ إذ تحتوي حبوب القهوة على الكافيين، وهو منبه طبيعي يمكن أن يساعد على الشعور بمزيد من النشاط، فهو يحفّز الجهاز العصبي المركزي، مما يساعد الأشخاص على الحصول على المزيد من الطاقة.

كما ثبت أن تناول القهوة يحفز حركية القولون، أو الحركة التي تحدث بالجهاز الهضمي.

وأظهرت دراسة أجريت 2019، نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية الأساسي والسريري، أن البالغين الأصحاء شهدوا تحسناً في الحالة المزاجية بعد 30 دقيقة من تناول الكافيين. وأدى شرب القهوة العادية إلى تحسين الحالة المزاجية بشكل أعلى وأكثر أهمية من شرب القهوة منزوعة الكافيين.

ووفقاً لدراسة أجريت 2018م، نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، يرتبط استهلاك القهوة يومياً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فيما وجدت دراسة نشرت 2023م، في مجلة التغذية، وجود علاقة محتملة بين تناول الكافيين المعتدل وتحسين وظائف الغدة الدرقية بين الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي.

أما المخاطر المحتملة فيرتبط الإفراط في تناول الكافيين بزيادة خطر الإصابة بالقلق، وفقاً لبحث نُشر 2020م، في مجلة «نيوتريانتس» Nutrients.

وأظهرت دراسة أخرى نشرت 2021م، أن تناول كميات أكبر من الكافيين يرتبط كذلك باضطرابات النوم وضعف الشهية.

كما ارتبطت بتأثيرات سلبية على صحة العظام، بحسب بعض البيانات، وأنه كلما زاد استهلاك القهوة، زاد خطر الإصابة بالكسور خاصة لكبار السن.

وتشير المنظمات المتخصصة، مثل الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، إلى أنه من الجيد تناول ما يصل إلى 200 مليغرام من الكافيين يومياً أثناء الحمل.

ومع ذلك، تشير الأدلة الجديدة إلى أنه حتى القليل من الكافيين قد يأتي مع بعض المخاطر. أظهر أحد التحليلات المنشورة في مجلة (بي أم جيه) 2021م، أن ثمة 14 دراسة، تشير إلى أن تناول الكافيين أثناء الحمل مرتبط بزيادة خطر الإجهاض وانخفاض وزن الجنين.

 

صور_برس

 للانضمام لمجموعة صور برس الاخبارية على الوتساب اضغط هنا

لمتابعتنا عبر صفحة الفايسبوك اضغط هنا

لمتابعتنا عبر التويتر اضغط هنا

لمتابعتنا عبر يوتيوب اضغط هنا

رابط الموقع الالكتروني

 

Whatsapp