صيف لبنان يودّع البطالة برواتب مُغرية.. فما هي أبرز الوظائف المطلوبة في الصيف ؟

Whatsapp

صيف لبنان يودّع البطالة برواتب مُغرية.. فما هي أبرز الوظائف المطلوبة في الصيف ؟

أعجوبة بانتظار لبنان هذا الصيف. هذا ما تؤكّده كلّ المؤشّرات والأرقام، فالأشهر المُقبلة ستُشكّل بارقة اقتصادية، لبنان بأمسّ الحاجة إليها على أكثر من صعيد. أمّا أبرز انعكاسات هذه الأعجوبة فستكون على البطالة… طلباتُ التوظيف في القطاع السياحي بالآلاف والرواتب مُغرية!

تنتشرُ على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وعلى مواقع البحث عن وظائف ومجموعات الـ”واتساب” طلبات ودعوات للتوظيف في عدد كبير من القطاعات السياحية في ظلّ فورة اقتصادية لم يشهدها لبنان منذ سنوات عدّة… فما هي الوظائف الأكثر طلباً هذا الصيف؟ وكم تبلغ الرّواتب؟

نادل: إنّها وظيفة الصّيف بامتياز، فمطاعم عدّة جديدة شرّعت أبوابها لاستقبال الزوّار والسيّاح، والمطلوب مئات الموظّفين لتأمين الخدمة فيها، في وقت يتحدّث فيه أصحاب هذه المؤسّسات عن صعوبة في العثور على شبّان وشابات لبنانيّين مدرّبين على خدمة الزبائن. أمّا الرواتب فتبدأ بـ350 دولاراً من دون البقشيش الذي يرفع الراتب بشكلٍ كبيرٍ.

طاه: تبحثُ مؤسّسات مطعميّة جديدة عدّة عن طهاة مُتخصّصين خلال هذا الصيف، فمطاعم لبنان تتميّز بتنوّع المطابخ والمأكولات فيها، والطلب كبير على الطهاة خصوصاً مع هجرة عدد كبير منهم مع بداية الأزمة. أما الراتب، فيبدأ بـ700 دولار للطاهي المبتدئ.

“الفاليه”: قد تكون خدمة “الفاليه باركينغ” أو ركن السيّارة من أكثر الخدمات طلباً في لبنان خصوصاً خلال الصيف مع افتتاح مئات المطاعم والملاهي الجديدة، وقد سُجّل ظهور شركات “فاليه” جديدة للعمل في المناطق السياحية البارزة حيث الطلب الأكبر. وتبدأ تعرفة الرّكن بـ200 ألف ليرة، أمّا بالنسبة لرواتب الموظّفين في هذه الشّركات فتختلف بحسب كلّ مؤسّسة، ولكن الرّقم المُتعارف عليه في بعض هذه الشّركات هو 15 دولاراً عن كلّ دوام عمل من دون احتساب الإكراميّة.

عناصر شرطة وحرّاس الليل: تتحضّر المدن والبلدات السياحيّة في لبنان لصيف استثنائي، وتركّز بشكلّ خاص على تأمين سلامة الزوّار وحركة السيّر والمرور، ولهذه الغاية، تعمل البلديّات على استقدام عناصر شرطة وحراس إضافيّين بداومٍ صيفيٍّ، مع رواتب تصل الى 300 دولار مُقابل العمل حوالي 6-7 ساعات يوميّاً بدءاً من الساعة السادسة مساءً، أما اللافت فهو اهتمام فئات عمريّة شابة بهذه الوظيفة خصوصاً طلاب الجامعات.

التّرفيه: يستقطبُ قطاع التّرفيه في لبنان الكثير من المواهب الشابّة واللامعة، والطلب الكبير خلال صيف 2023 هو على الفنّانين من مختلف المجالات، كالعزف، والغناء، والرّقص وغيرها من المواهب لتقديم عروض وإحياء سهرات عامّة وخاصّة في المطاعم والملاهي والمناسبات الاجتماعية وأبرزها الأعراس.

ويبدأ ما يتقاضاه أيّ عامل في هذا المجال برقم 150 دولاراً في الليلة الواحدة، ليصل الى آلاف الدولارات بحسب شهرة وخبرة الفنان أو العازف.

Whatsapp