إيلون ماسك يعلن عن شريحة يتم زراعتها فى الدماغ وربطها بأجهزة الكمبيوتر!!

Whatsapp

أعلن إيلون ماسك مؤسس شركة نيورالينك(Neuralink) للذكاء الإصطناعي والتكنولوجيا الصحية وأيضاً مدير شركة تويتر الشهيرة.. فى مؤتمر عن شريحة بحجم العملة المعدنية قطرها لا يزيد عن ثمانية ميلليمترات يتم زراعتها فى الدماغ وربطها بأجهزة الكمبيوتر والمحمول دون أى وصلات.
وهذا ملخص ما يمكن أن تقدمه هذه الشريحة الذكية للإنسان حسب ما صرح به “إيلون ماسك”:
1-التحكم الكامل فى الكمبيوتر والأجهزة المحمولة باستخدام الأفكار.
2-علاج العمى وتقوية السمع والبصر وعلاج الشلل الرعاش ومرض الزهايمر والخرف وأيضاً علاج الإكتئاب والأرق.
3-معرفة درجة الحرارة من حول الشخص وقياس الضغط والسكر وغيرها.
4-تسجيل جميع الأحداث اليومية وإعادة مشاهدتها.
5-نسخ الذكريات ومسحها.
6-ومازالت الطموحات مستمرة.
….كيفية تركيب الشريحــــة…
باستخدام الروبوت الذى يفتح جزءًا صغيرًا من دماغ الإنسان، ويربط الأقطاب الكهربائية المتصلة بالشريحة والشبيهة بالخيوط وذلك بمناطق معينة من الدماغ، ويخيط الثقب.
قال ماسك، إن هذا الإجراء سيستغرق 30 دقيقة فقط، ويكون بتخدير موضعي ولن يتطلب تخديرًا كاملاً. وسيتمكن المرضى من العودة إلى المنزل في نفس اليوم.
…كيفية عمل الشريحة….
تتصل الشريحة بخيوط مرنة دقيقة عبارة عن أقطاب كهربائية مثبتة في الدماغ بواسطة روبوت. تستطيع الأقطاب الكهربائية في شريحة نيورالينك قراءة الإشارات والتي تترجم بعد ذلك إلى أدوات تحكم في المحرك، ويمكن أن يتحكم هذا في التقنيات الخارجية، مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، أو وظائف الجسم، مثل حركة العضلات.
…..النتائج العملية…..
فى عام 2022 تم تجربة هذه الشريحة على القرود وكانت التجارب مأساوية.. وعلماء يؤكدون أن إيلون ماسك هو رجل استعراضي ويعطي وعوداً أقرب للخيال.
وفى فبراير 2023 تلقت شركة نيورالينك اتهامات منظمات حقوق الحيوان بإجراء تجارب غير أخلاقية على القرود.
ورغم ذلك الشركة مستمرة فى طموحاتها ولم تتأثر بهذه الاتهامات (حسب صحيفة واشنطن بوست) وقامت بتطوير الشريحة وتسعى الشركة للحصول على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لإجراء
أول تجربة سريرية على البشر..
ونشرت الشركة مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي التي يتم فيها عرض حيوانات الاختبار لإثبات فعالية التكنولوجيا وأمانها.
وظهر في الفيديو الأكثر انتشارا وإثارة للجدل قرد مكاك، يبلغ من العمر تسع سنوات، يلعب لعبة فيديو دون وحدة تحكم (دون كيبورد او دراعات اللعب) بل فقط باستخدام واجهة الدماغ التي ثبت بها الشريحة
وفى النهاية أعلن أيضاً إيلون ماسك عن مفاجأته القادمة وهى استعمار المريخ وانقاذ البشرية.
…..تعليق…..
إيلون ماسك يتحدث بالخيال.. يتخيل شيئاً ويسعى إلى تحقيقه.. وبما أنه خيال فلا يقبله العقل البشرى لذلك يواجه انتقادات عديدة من العلماء لأنهم لم يتخيلوا كما تخيل.
فهل سينجح إيلون ماسك فى تحويل الخيال إلى حقيقة؟
نعم الخيال قد يصبح حقيقة بالفعل، فما هي إلا مسألة وقت فقط.
من مائة عام لو قال لك شخص انه سيكون هناك قطعة أد الكف تستطيع من خلالها أن تتواصل مع اى شخص فى العالم ، لقلت عليه مجنوناً..
وما هو إلأ مجرد خيال.. ولكن بالفعل تحول الخيال إلى حقيقة بظهور التليفون المحمول.
ولكن السؤال الآن: ماذا لو أصيبت هذه الشريحة بفيروس؟ هل يمكن عن طريق هذا الفيروس التحكم فى دماغ الإنسان وتوجيه تفكيره؟
“وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً”.

Whatsapp