بشرى سارة من وزير الصحة لمرضى السرطان .

Whatsapp

بشرى سارة من وزير الصحة لمرضى السرطان .

أشار وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض في حديث لبرنامج نقطة عالسطر من صوت لبنان الى ان نظام التتبع يشمل الآن 14 دواء “ونحن في صدد ادراج 28 دواء جديدا وهذا النظام يساعدنا على ضبط الفلتان في سوق الدواء” ، مضيفا: على القوى الامنية ضبط الحدود لعدم دخول الادوية المزورة.

ولفت الى ان وقف توزيع الادوية السرطانية في الكرنتينا وتأمينها على عاتق المستشفيات هو من أجل تخفيف اعباء وصول المرضى الى الكرنتينا ، وايضا لان جزءاً كبيراً من الادوية يحتاج الى درجة حرارة معينة للحفظ؟

اضاف: على مريض السرطان الذهاب الى المستشفى للمعالجة والحصول على الرقم الطبي الموحد وعلى الطبيب الدخول الى منصة وزارة الصحة ووضع ملف المريض وشرح الحالة وعندها تقوم وزارة الصحة بدورها من خلال برنامج تتبع الادوية Meditrack.

وتابع: نحن نحاول تأمين مستحقات المستشفيات خلال اسبوعين.

وراى الابيض ان في هذا الظرف الصعب يجب توزيع الحمل على الجميع اي بين المستشفيات ومستوردي الادوية ومحاسبة المستشفيات المخالفة.

واكد ان لا تراجع لديهم عن نظام تتبع الدواء، نستعمل اموال الدعم لدعم الصناعة الوطنية للادوية المحلية وهي اقل كلفة وتغطي السوق بنسبة 70% ، اضاف: يجب العمل على اقفال الصيدليات المخالفة.

واشار الى تحديث قسم قسطرة شرايين القلب في مستشفى رفيق الحريري الحكومي حيث تم فيه اجراء اول عملية تغيير صمام من دون جراحة.

اضاف: تسلمنا هبة اطراف اصطناعية من الهند وسيتم تركيبها مجاناً للمستفيدين في مخيم خاص يقام في مستشفى رفيق الحريري في بيروت.

ولفت الى ان الهبة القطرية من الادوية هي للامراض المزمنة وهناك كمية كبيرة من ادوية الامراض المزمنة ستكون متوفرة في مراكز الرعاية الصحية الاولية خلال شهر.

اضاف: في الموازنة الجديدة تضاعفت رواتب العاملين في المستشفيات الحكومية لكنها لا تزال دون المطلوب.

ولفت الى قيامهم بحملات تلقيح للكورونا في دور العجزة لحمايتهم وخلال فترة الاعياد نطلب من الجميع اخذ الاحتياطات.

Whatsapp