المحققة الخاصة (كالامارد) تهاجم ترمب وتدين قتل قاسم سليماني

Whatsapp

قالت المحققة أغنيس كالامارد إن الغارة الأميركية في العراق في يناير/كانون الثاني الماضي، والتي أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس الإيراني بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وتسعة أشخاص آخرين، تُمثل انتهاكاً للقانون الدولي.

وأضافت كالامارد أن الولايات المتحدة فشلت في تقديم أدلة كافية على وجود هجوم مستمر أو وشيك ضد مصالحها لتبرير شن الغارة ضد موكب سليماني لدى مغادرته مطار بغداد.

وجاء كلام كالامارد ضمن تقرير أعدته يدعو إلى المساءلة عن عمليات القتل المستهدف بواسطة الطائرات بدون طيار “درون” المسلحة ويطالب بمزيد من القيود التنظيمية على هذه الأسلحة.

وتابعت: “يمر العالم بوقت حرج، ونقطة تحول محتملة، عندما يتعلق الأمر باستخدام الدرون. ولا يتخذ مجلس الأمن قرارات في هذا الشأن”. كما ذكرت كالامارد، في تصريحات لوكالة “رويترز”، أن المجتمع الدولي، “عن طيب خاطر أم لا”، يقف صامتاً إلى حد كبير حيال هذا الأمر.

ومن المقرر أن تقدم كالامارد، بعد غد الخميس، نتائج تحقيقها المستقل إلى مجلس حقوق الإنسان، مما يمنح الدول الأعضاء الفرصة لمناقشة الإجراء الذي يجب اتخاذه تجاه الولايات المتحدة، التي انسحبت من عضوية المجلس منذ عامين.

* أغنيس كالامارد، المقرّرة الأمميّة الخاصّة المعنيّة بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء

 

Whatsapp