لبناني يفوز بجائزة عالمية عن فيلم وثائقي… والقلق ألّا يعرض في لبنان!

Whatsapp

لبناني يفوز بجائزة عالمية عن فيلم الوثائقي… والقلق ألّا يعرض في لبنان!

فاز الفيلم الوثائقيّ ” قلقٌ في بيروت”، للمخرج اللّبنانيّ “زكريا جابر” بجائزة الكأس الذهبية في مهرجان شانغهاي السينمائي الدولي، الذي يُعتبر من أهم المهرجانات الدولية، وأكبر مهرجان آسيوي للأفلام.

وقد وصلت قصّة الفيلم إلى العالميّة، وهي تتمحور حول الأحداث التّي عصفت في لبنان ابتداء من ثورة 17 تشرين الأوّل 2019، إلى فترة الحجر الصّحّيّ بسبب جائحة كورونا، انتهاء بتاريخ 4 آب المشؤوم وانفجار المرفأ، فكان “جابر” يوثّق بعدسته يوميّات هذا البلد الغارق في الأزمات على مختلف الصّعد، الإقتصاديّة، الإجتماعيّة، والصّحيّة… وهذا ما صرّح به في مقابلة أجراها معه موقع النهار: ” رأيت الساحة الحاشدة، ممّا جعلني أصوّر وأنزل إلى الشارع يومياً…”

وفي سياق فوزه في مهرجان شانغهاي ، شدّد جابر على أنّ هذا الفيلم ليس لبنانياً، لافتاً إلى أنّ: ” القصّة تتمحور حول أحداث لبنانية، لكن الفيلم أردنيّ، لبنانيّ، قطريّ، وإسبانيّ…لا يُمثّل هذا الفيلم بلدي، بل يمثّل قصتي التي هي لبنان، وفي الوقت نفسه أمثّل فئات عدّة”.

وتعقيباً على سؤال لـ”النهار” عن تخوف “جابر” من تعرضه للخطر بسبب عرض الحقائق، قال أنّه لم يكن يوماً متطرّفاً بآرائه كي يعرّض نفسه للخطر، وجُلّ ما يفعله هو عرض الوقائع، إلّا أنّه خائفٌ من عدم وصول الفيلم إلى السوق اللبنانية، وذلك جرّاء أمور عدّة، أبرزها مسألة الرقابة، (بسبب وجود وجوه عسكر وجمل مسيئة للدولة).

وقد قال: “سيحاربون وصول الفيلم إذ أثبتت التجارب السابقة هذه الفرضية. لكن ما أحاول فعله هو أن أجول باسم الفيلم حول العالم ليلاقي صدى كبيراً. لكنّني أخاف من ألا ينتشر في لبنان. ونحن نبحث في سبل عرضه في صالات السينما، لكن لا شيء مبلور حتى الآن، لكنّه سيبثّ العام المقبل على قناة الجزيرة”.

 للانضمام لمجموعة صور برس الاخبارية على الوتساب اضغط هنا

لمتابعتنا عبر صفحة الفايسبوك اضغط هنا

لمتابعتنا عبر التويتر اضغط هنا

لمتابعتنا عبر يوتيوب اضغط هنا

 

Whatsapp