مؤشرات الإصابة بسرطان الثدي لدى اللبنانيات يدق ناقوس الخطر !!

Whatsapp

مؤشرات الإصابة بسرطان الثدي لدى اللبنانيات يدق ناقوس الخطر !!

أشار وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال فراس الأبيض الى “أهمية الخطة الوطنية للسرطان التي تعتزم وزارة الصحة العامة إطلاقها الشهر المقبل بالتعاون مع مؤسسة كوري والمؤسسة الوطنية للسرطان في فرنسا ومنظمة الصحة العالمية”.

الأبيض، وفي اليوم الثالث من مشاركته في إجتماع الجمعية السنوية لمنظمة الصحة العالمية، خُصص للبحث في سبل مواجهة مرض السرطان وتأمين علاجاته، وذلك بحضور وزير الصحة المصري الدكتور خالد عبد الغفار ورئيس الوفد البريطاني وعدد آخر من ممثلي الوفود العربية والأجنبية المشاركة.

شدّد في مداخلته على أن “هذه الخطة باتت حاجة ماسة في لبنان في ظل ما يعانيه من تضاؤل مضطرد للموارد يتمثل بفقدان أكثر من اثنين وخمسين في المئة من الناتج القومي في فترة أقل من ثلاث سنوات فضلا عن أن ربع سكانه من اللاجئين، بحيث بات يصنف من البلدان المنخفضة الدخل خلافا لما درج عليه تصنيفه في العقود السابقة”.

وأكد الأبيض أن “هذا الواقع يحتّم التركيز أكثر في القطاع الصحي على الوقاية والكشف المبكر بدلا من الإستمرار في الإعتماد فقط على تأمين العلاجات الباهظة نظرا لما يعترض تأمين التمويل الكافي من تحديات كبرى”.

وتوقف الأبيض أمام مؤشرين كشفتهما الوكالة الدولية لبحوث السرطان IARC عن لبنان وهما:

أولا: “سبعون في المئة من السكان مدخنون”.
ثانيا: “المعدلات العمرية لتشخيص سرطان الثدي لدى السيدات اللبنانيات أقل بعشر سنوات من المعدلات العمرية لتشخيص هذا السرطان في بلدان أوروبا”.

وأكد الأبيض أن “هذين المؤشرين يدفعان إلى دق ناقوس الخطر”، مضيفا أن “الخطة التي تضعها الوزارة بالتعاون مع مؤسسات دولية متخصصة، ستستند إلى قاعدة معلومات علمية حرصا على إرساء عنصر الثقة بين المرضى والوزارة”، لافتا الى أنه “يتطلع إلى أن تشكل الخطة الوطنية للسرطان مرجعًا علميًا ووطنيًا يضمن الوقاية والكشف المبكر وتوفير خدمة العلاج والدواء لجميع المرضى”.

Whatsapp