قرار طباعة ورقة المليون ليرة غداً في جلسة اللجان ؟؟

Whatsapp

قرار طباعة ورقة المليون ليرة غداً في جلسة اللجان ؟؟

دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري اللجان المشتركة إلى جلسة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم غد الثلاثاء في 23 أيار الجاري، لدرس جدول أعمال يتألف من ثلاثة إقتراحات قوانين، من ابرزها اقتراح تعديل أحكام المواد 3 و8 من قانون النقد والتسليف وإنشاء المصرف المركزي مقدّم من عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب زياد الحواط.

ويهدف الاقتراح إلى تسهيل حركة العملة اللبنانية من خلال طباعة ورقة المليون ليرة بعد ما حصل من تضخم وأزمات في البلد، حيث بات المواطن يحتاج الى حقيبة من المال لتسديد ثمن مشترياته اليومية.

ويشرح خبير مالي عبر وكالة “أخبار اليوم” الى انه لا بدّ من ان يجري مجلس النواب تعديلا على القانون الذي يحدد فئات العملة اللبنانية، قائلا: اذا كان لا بدّ من تعديل فليقر أيضا طباعة أوراق نقدية اكبر من فئة خمسة او عشرة ملايين، في ظل الانهيار الحاصل.

ويعتبر ان الامر لا يرتبط بالتضخم، بل يخفف على الناس حمل كميات كبيرة من الأوراق النقدية، مشيرا الى انه في حال لم تتخذ الإجراءات اللازمة بشكل سريع فان التجار سيستبدلون آلات عدّ النقود بميزان لوزن النقود.

ويشدد الخبير على ان إقرار مثل هذا التعديل ليس له أي معنى نقدي او مالي، بل انه يستهدف تحديدا المواطن فيعود الى حمل محفظة الجيب، بعدما اصبح يحمل الحقيبة في تحركاته اليومية، علما انه في العمليات التجارية الكبيرة بات يُطلب رزم الـ siliconné الصادرة عن مصرف لبنان لتجنب الوقت الطويل الذي يستغرقه عدّ العملة.

ويلفت الخبير المالي عينه إلى ان التعديل يخفف من الانفاق على طباعة الأوراق، لأننا قد نصل الى مكان تصبح كلفة طباعة الورقة النقدية اكبر من قيمتها الحقيقة.

Whatsapp