ما هي القنبلة التي تُستخدم في عمليات الاغتيال الاسرائيلية!!

Whatsapp

ما هي القنبلة التي تُستخدم في عمليات الاغتيال الاسرائيلية!!

هي ذخيرة موجهة ذات قطر صغير GBU-39B، شمل عقد مبيعاتها المملكة العربية السعودية واليابان وإسرائيل وهولندا وكوريا الجنوبية وسنغافورة. وقد استخدمت اسرائيل هذه القنبلة مرارًا في عمليات الاغتيال الأخيرة، وآخرها عملية الاعتداء على غزة التي جرت في 9 أيار مايو 2023، بهدف اغتيال 3 من قادة الجهاد الإسلامي.

هذه القنبلة ممتدة المدى في جميع الأحوال الجوية، وليلا أو نهارًا، هي قنبلة انزلاقية موجهة بدقة تزن 250 رطلًا مع مدى مواجهة يزيد عن 74 كم (40 ميلا بحريًا) عند إسقاطها من طائرة.  تستخدم نظام ملاحة بالقصور الذاتي متقدم مضاد للتشويش بمساعدة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لمهاجمة الأهداف الثابتة والمتحركة، وتحمل رأسًا حربيًا متعدد الأغراض يخترق الانفجار والشظايا مع صمام قابل للبرمجة.

يعتمد السلاح SDB على نظام تحديد المواقع العالمي لتوفير التنقل إلى الهدف. وقد تم تصميم نظام القنبلة بقطر صغير لتمكين الطائرات من حمل عدد أكبر من القنابل الأصغر والأكثر دقة. يستخدم نظام SDB عربة ذكية قادرة على حمل أربع ذخائر جو-أرض موجهة بوزن 250 رطلًا. وهي قادرة على تدمير الأهداف الثابتة وذات الأولوية العالية من مقاتلات القوات الجوية والقاذفات في الخلجان الداخلية أو في النقاط الصلبة الخارجية. القنبلة ذات القطر الصغير GBU-39 هي قنبلة انزلاقية مع مدى مواجهة يزيد عن 40 ميلا بحريا (74 كم).

تم تصميم نظام القنبلة ذات القطر الصغير لتمكين الطائرات من حمل عدد أكبر من القنابل الأصغر والأكثر دقة. يمكن للعديد من طائرات سلاح الجو الأمريكي – بما في ذلك F-15E و F-16 و F-117 و B-1 و B-2 و F-22 و F-35 – حمل حزمة من أربعة GBU-39 SDBs بدلا من قنبلة واحدة تزن 2000 رطلًا.

في 8 ديسمبر 2018، حصلت بوينغ على جائزة عقد بقيمة 10.5 مليون دولار لإنتاج قنابل ليزر صغيرة القطر للقوات الجوية الأمريكية. إذ يُدمج متغير القنبلة ذات القطر الصغير بالليزر GBU-39B / B الليزر شبه النشط ل JDAM، مما يمكن القنبلة من ضرب أهداف تتحرك بسرعة تصل إلى 80 كم / ساعة (50 ميلا في الساعة) وقد تم نشرها من قبل قيادة العمليات الخاصة الأمريكية منذ عام 2014. كما أنّ دمج القنبلة المنزلقة الموجهة بدقة التي يبلغ وزنها 250 رطلا، من شأنه أن يمنح قدرة أسلحة مواجهة بطول 75 كم ويقلل من حاجة إلى تكلفة وخطورة مهام القوات الجوية الأمريكية في المناطق المأهولة.

وفي عام 2019 حصلت شركة بوينج على عقد بقيمة 22 مليون دولار لقذائف القنابل ذات القطر الصغير بالليزر وحاويات شحن الرؤوس الحربية. وفي نفس العام أجرت ساب وبوينغ اختبارًا ناجحًا بعيد المدى لإطلاق القنبلة ذات القطر الصغير التي تطلق من الأرض في النرويج، مما يمثل خطوة إلى الأمام في تكييف القنبلة المنزلقة الموجهة بدقة لعمليات الإطلاق السطحية. “بالتعاون مع بوينغ، قمنا بتطوير نظام عالي الكفاءة يوفر دقة عالية على المدى الطويل”، قال غورغن جوهانسون، رئيس ديناميات منطقة أعمال ساب. وأضاف “نرى الكثير من الإمكانات في GLSDB، لأنها توفر للقوات المسلحة في جميع أنحاء العالم قدرة مدفعية بعيدة المدى، والتي يوجد طلب كبير عليها”.

Whatsapp