أسرار الصحف اللبنانية ليوم الأربعاء 4 كانون الثاني 2023

Whatsapp

الصحف

ماذا حملت الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الأربعاء 4 كانون الثاني 2022

“اللواء”:

انتشرت صور تُظهر تشققات في سقوف الجامعة اللبنانية في النيو روضة وسقوط حجارة على طاولات الدراسة، ما يُهدّد سلامة الطلاب في الكلية… مفاجأة الدستوري غداً.. ومطالبة بتحقيق جنائي مع وزراء الطاقة,,,,,باسيل «يتحمَّس» لجلسة حكومية تقرُّ سلفة الكهرباء.. واستئناف جلسات الرئاسة في أجواء الإرباك المسيحي….بري يدعو اللجان المشتركة للاجتماع غدا ….نصار: أعوّل على حكمة ميقاتي لإيجاد مخرج دستوري لتمرير هذه المرحلة …. قال المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي، فارس الجميّل،ان المراسيم …
[9:45 AM, 1/4/2023] علي شعيتو: أسرار الصحف اللبنانية ليوم الأربعاء 04 كانون الثاني/ يناير 2023

صحيفة البناء

خفايا
علّق مرجع سياسي على ترشيح معاون وزير الخارجية الأميركية السابق ديفيد شنكر لقائد الجيش لرئاسة الجمهورية متوقعًا دعمه من حزب الله، لأنه يغطي الحزب أمنياً مستدلاً على ذلك باتهامه الحزب بقتل عنصر اليونيفيل واتهام الجيش بالتسهيل والتلاعب بالتحقيق. فقال المرجع هل هذا دعم أم قطع طريق؟

كواليس
قال مصدر سياسي إن السيد نصر الله سجل تفوّقاً مرتين على الخصوم والحلفاء، واحدة بالدعوة لعدم ربط الانتخابات الرئاسية بالتفاوض النووي بالتذكير بتجربة الترسيم ونصيحته يومها، والثانية باستعادة كلامه عن “لا نريد رئيساً يحمي المقاومة” وقد تورّط خصوم وحلفاء بمناقشة الحزب على فرضيّة معكوسة.

صحيفة اللواء

همس
يؤكد خبير نفطي أنّ مجموع المبالغ المدفوعة لبواخر الفيول والمازوت بسبب تأخير عمليات التفريغ تُقدّر بأكثر من خمسين مليون دولار في السنوات العشر الأخيرة!

غمز
لم يُحرّك وزير الأشغال ساكنًا لمعالجة شكاوى شركات الطيران الأجنبية من كثافة الطيور في محيط مدرجات مطار بيروت، والتي تهدّد سلامة الطيران بسبب احتمالات دخولها في محركات الطائرات!

لغز
يدرس أصحاب المصانع في أكثر من منطقة صناعية إمكانية إنشاء محطات مشتركة على الطاقة الشمسية بعد زيادة تعرفة الكهرباء وارتفاع كلفة المازوت للمولدات!

صحيفة نداء الوطن

خفايا
اعتبرت مصادر مراقبة أنّ وزير الطاقة وليد فياض ارتكب خطـأ قاتلًا بوضع تواريخ لتسـليم الفيول، غير منطقية عند توقيع العقد مع شركة “فيتول” ولهذا يتحمل مسؤولية الضرر اللاحق بالمال العـام مــن خـلال تكبّـد التعويضات للشركة.

تقول مصـادر متابعة لمزايدة الخدمات البريدية إنّه على مجلس شــورى الدولة أن يصدر حكمه في قضية شركة “ليبان بوســت” قبــل موعد إجراء المزايــدة في 24 الجاري سلبًا او ايجابًا وإنّ أي مماطلة بالملف الى ما بعد تاريخ المزايدة ســتكون واضحة المدلول أمام الرأي العام اللبناني.

علَّقت مصادر نيابية على خطوة “التيــار الوطني الحر” تقديم طعن بمقررات مجلس الوزراء، بأنها خطوة اسـتعراضية باعتبـار أنّ القرارات بمعظمها دخلت حيِّز التنفيذ لجهـة صرف الأموال للأدوية المستعصية ولمسـتحقات المستشـفيات. وســألت هذه المصادر: كيف سيستردون الأدوية؟

صحيفة الجمهورية

لم يتردد أحد المسؤولين عن التعبير عن رغبته بالتخلي عن مسؤولياته ان بقي الأداء على ما هو عليه في مؤسسة كبرى.

مرجع روحي كبير لم يخفِ ارتياحه من الأجواء التي رافقت زيارة وفد حزبي له وتقرّر في ضوء ذلك تكثيف التواصل.

نَبّه سياسي مخضرم من الاستمرار في ما سمّاه المنحى الانتحاري الذي يسلكه السياسيون المسيحيون جراء خلافاتهم واحقادهم.

صحيفة النهار

علم أنّ 40% من المصارف لم تسدّد بدلات الاشتراك والعضوية في جمعية المصارف عن سنة 2022. علمًا أنّ رسوم الاشتراك هي المصدر الوحيد لتمويل الجمعية.

لوحظ أنّ زيارة نائب شوفي بارز على رأس وفد حزبي كبير وبتوجيهات من رئيسه الى بلدة شهدت بعض الإشكالات، شكلت حالة اطمئنان لأبناء البلدة وقطع الطريق على أي مزايدات شعبوية وسياسية.

تنقل أكثر من جهة سياسية أنّ إعادة افتتاح أحد الفنادق الكبيرة في بيروت تحمل أكثر من دلالة سياسية واقتصادية على خلفية مالك هذا الفندق، الى مؤشرات إيجابية بإعادة افتتاحه

Whatsapp