تعرف على فوائد زيت الخروع للشعر وكيفية الاستخدام

Whatsapp

المصدر: مجلة صحة المرأة Woman’s Health Magazine

أشاد خبراء التجميل والعناية بالشعر بزيت الخروع وقدرته على إضافة المزيد من اللمعان والترطيب لخصل الشعر الطويلة، وأكدوا انه يمكن استخدام زيت الخروع لعلاج ترقق الشعر وتعزيز نموه بشكل سريع للغاية أيضا.

وأثار التأكيد الأخير لخبراء التجميل جدلا كبيرا، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الفوائد لاستخدام زيت الخروع على الشعر بفضل خصائصه المضادة للميكروبات، ولفهم فوائد زيت الخروع تلك، الخبراء سيشرحون كل ما يتعلق بهذا الأمر.

زيت الخروع

هو زيت نباتي متعدد الأغراض يستخدم بشكل واسع النطاق لأغراض التجميل والطب على حد سواء، فمن بعض استخداماته ترطيب الشعر والجلد وتضميد الجروح وعلاج الالتهابات.

فوائد زيت الخروع للشعر

يتميز زيت الخروع بكونه مرطب قوي للغاية، ويمكن استخدامه على الشعر والرموش لترطيبها ومنع تكسرها، وذلك وفقا لما قاله الدكتور فيليب ب. مؤسس شركة Philip B. Hair Care، وأضافت طبيبة الأمراض الجلدية الحاصلة على درجة الدكتوراه في الطب، الدكتورة تيفاني كلاي: “يحتوي زيت الخروع أيضا على الأحماض الدهنية التي تغذي بصيلات الشعر وتقويها.”

وعلى الرغم من عدم وجود دراسات حقيقية تشير إلى أن زيت الخروع يمكن أن يتسبب بشكل مباشر في زيادة نمو الشعر، فأن الدكتور فيليب يوضح أنه من الممكن أن يساهم زيت الخروع في تعزيز الصحة العامة للشعر بالفعل، الأمر الذي يمكن بدوره أن يساعد في الحفاظ على طوله ويساهم في نموه أيضا.

ويشرح الدكتور فيليب قائلا: “إن قدرة زيت الخروع على محاربة البكتيريا أو نمو الفطريات على الجلد قد تساعد في حماية بصيلات الشعر من التلف، والذي في الواقع يمكن أن يحافظ على فروة رأس صحية وبالتالي يساعد على تعزيز نمو الشعر الصحي بلا شك.”

وتضيف الدكتورة كلاي: “يعتقد أن زيت الخروع يحفز نمو الشعر عن طريق الحفاظ على ترطيب الشعر والبشرة على حد سواء، بجانب قدرته على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي إيصال المزيد من العناصر الغذائية لها”.

من يجب أن يستخدم زيت الخروع؟

يعتبر زيت الخروع آمنا للاستخدام لمعظم الأشخاص، خاصة أولئك ذوي الشعر المتوسط والسميك والخشن.

ويوضح الباحث جورجيو روجيري، عالم الشعر ومالك صالون Ruggeri في مدينة نيويورك، أنه يمكن لزيت الخروع أن يزيد من كثافة الشعر الرقيق أو المستقيم لأنه أكثر سمكا من معظم الزيوت الأخرى.

كيفية استخدام زيت الخروع على الشعر

لست بحاجة إلى تطبيق الكثير منه لرؤية النتائج التي تطمح بالحصول عليها، لذلك يجب استخدامه باعتدال. ولن تحتاج إلى استخدامه بشكل يومي أيضا، حيث يشير روجيري إلى أنه من الأفضل استخدام زيت الخروع أسبوعيا.

وتقول الدكتورة كلاي: “أود أن اقترح تطبيق زيت الخروع على الشعر المغسول والذي لا يزال رطبا، لأن القيام بهذا الأمر سيساعد في حبس تلك الرطوبة في مسامات الجلد الموجودة في قشرة الرأس قبل تصفيف الشعر باستخدام الحرارة.”

وتضيف: “يمكن وضع كمية صغيرة من زيت الخروع على شعرك عن طريق فركه في يديك وتوزيعه بالتساوي على أطراف الشعر بالكامل، كما وستساعد إضافته إلى أطرافه في الحفاظ على الترطيب واللمعان الذي ترغب به.”

التخلص من زيت الخروع

الجدير بالذكر أن كلا من الدكتورة كلاي وروجيري يتفقان على أنه من الضروري غسل الشعر بعد استخدام زيت الخروع للتخلص منه أيضا، لأن تركه يمكن أن يجعل خصلات الشعر تبدو دهنية وذات مظهر كثيف بشكل مفرط، ويمكن أن يجعل تصفيف الشعر أكثر صعوبة، وينصح روجيري باستخدام الشامبو والبلسم للتخلص من الزيت بعد استخدامه في كل مرة.

وتنصح الدكتورة كلاي بتجنب ايصال زيت الخروع بشكل كثير إلى فروة الرأس، لأنه يؤدي إلى انسداد مسام فروة الرأس وبصيلات الشعر، وبالتالي يسبب التهاب وقشرة وحكة فيها على حد قولها.

Whatsapp