إليكم أفضل 5 أطعمة لصحة دماغ الإنسان .

Whatsapp

إليكم أفضل 5 أطعمة لصحة دماغ الإنسان .

يؤثر الطعام الذي نتناوله بشكل مباشر على أجسامنا، بما في ذلك أدمغتنا. وقد شكّل الغذاء عاملًا أساسيًا في تنشيط الذاكرة والحفاظ على قدراتها لمواجهة أمراض عديدة أو حتى التقدم في السن.

ونستعرض أدناه أهم 5 أطعمة يساعد تناولها بانتظام على المحافظة على صحة الدماغ. 

التوت

يعد التوت غذاء جيّدًا للدماغ، وقد أظهرت الدراسات أنه يساعد في تحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية.

أفضل

ويحتوي التوت الأزرق على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، والتي تساعد على حماية الدماغ من التلف.

وكانت الاختصاصية في التغذية فرح يونس قد أشارت في حديث سابق إلى “العربي” إلى أن تناول جميع أنواع التوت مفيد للدماغ ولتحسين الذاكرة.

يحتوي التوت الأزرق على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية -غيتي

ويعتبر التوت البري مصدرًا جيدًا لفيتامين “سي” المهم لنظام المناعة. 

سمك السلمون

السلمون مليء بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز وظائف الدماغ. ومادة الـ”أوميغا 3″ ضرورية لصحة الدماغ، لكن أجسامنا لا تستطيع إنتاجها بمفردها. لهذا السبب من المهم تضمين أطعمة مثل السلمون في وجباتنا الغذائية.

أفضل

وبحسب يونس، يعمل الـ”أوميغا 3″ على تغذية الدماغ وتنشيط الذاكرة ومحاربة شيخوخة الدماغ لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وخصائص محاربة للالتهابات التي قد تصيب الأفراد مع التقدم في العمر. وأكدت يونس أن تناول السمك ولا سيما السلمون والسردين هو أفضل طريقة للحصول على الـ”أوميغا 3″. 

سمك السلمون أحد أهم مصادر الـ” أوميغا3″- غيتي

ويعتبر السلمون أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين وفيتامين د، وكلاهما مهم لصحة الدماغ. ولفتت إلى أن تناوله يجعل المرء أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر وغيره من الإعاقات المعرفية.

كما أشارت يونس إلى أهمية تناول الأطفال للسمك حيث يعد الـ”أوميغا 3″ من العلاجات المتبعة لقلة التركيز والفرط الحركي. 

المكسرات والبذور

وتعد المكسرات والبذور مصدرًا نباتيًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للدماغ ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم المهم لصحة الدماغ، بحسب يونس. 

تحتوي المكسرات على مضادات الأكسدة والمعادن الجيدة لصحة الدماغ -غيتي

ويمكن اختيار الجوز الذي يعتبر غذاء جيّدًا للدماغ بشكل خاص لأنه يحتوي على مستويات عالية من حمض أوميغا 3 الدهني. 

الشوكولاته الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة على وجه الخصوص مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والفلافونويد، والتي ثبت أنها تحسن وظائف المخ. 

أفضل

كما تعد الشوكولاتة مصدرًا جيدًا للكافيين، والذي يمكن أن يساعد في تحسين وظائف المخ. ويجب اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو لأكبر قدر من الفوائد. فهو يحسن المزاج ويساعد عى تقليل الشعور بالتوتر ويقوي الذاكرة، بحسب يونس.

وبحسب موقع “سيتيك ديلي”، فقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة كان أداؤهم أفضل في اختبارات الذاكرة من أولئك الذين لم يتناولوها.

يجب اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو المفيد- غيتي

الأفوكادو

يعد الأفوكادو مصدرًا جيّدًا للدهون الصحية والفيتامينات والمعادن. إنها أيضًا واحدة من الفواكه القليلة التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر مهمة لصحة الدماغ.

أفضل

ووجدت إحدى الدراسات التي نشرت في دورية “فود بيوكيمستري” أن الأشخاص الذين تناولوا الأفوكادو لديهم مستويات أعلى من عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ  “بي دي أن أف” وهو بروتين مهم لصحة الدماغ ووظيفته حيث يحسن الذاكرة ويحمي الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر.

الأفوكادو هو مصدر جيد للدهون الصحية والفيتامينات والمعادن- غيتي
الأفوكادو هو مصدر جيد للدهون الصحية والفيتامينات والمعادن- غيتي

وأكدت يونس على أهمية تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء لاحتوائها على الفيتامين “سي”. كما لفتت إلى أن المبالغة بفترة طهي المأكولات تجعلها تخسر كمية كبيرة من الفيتامينات. وقالت: “الأفضل استعمال أقل حرارة ممكنة، ويمكن تناول بعض الأطعمة مثل السبانخ وغيرها نيئة”. 

ونصحت يونس من لا يتناولون السمك إطلاقًا بتناول الـ”أوميغا 3″ كمكمل غذائي. 

Whatsapp