العوامل التي تؤثر على كفاءة ألواح الطاقة الشمسية .

Whatsapp

العوامل التي تؤثر على كفاءة ألواح الطاقة الشمسية .

العوامل التي تؤثر على كفاءة الواح الطاقة الشمسية :
١ – الإشعاع :
الإشعاع هو قياس كمية ضوء الشمس الساقط على سطح الالواح الشمسية وكلما ارتفع الإشعاع حصلنا على طاقة أكثر ، و الإشعاع يختلف على مدار اليوم والسنة ويؤثر عليه زاوية الشمس, مرور الغيوم الضبابية للطقس ، تلوث الهواء ، كل ذلك يمكن أن يؤثر على مستويات الإشعاع .
٢ – درجة الحرارة :
سخونة الالواح تبطئ تحرك الالكترونات داخل الالواح مما يقلل من كمية الطاقة الصادرة عبرها على الرغم ان الطاقة ترتفع مع ظهور الشمس ولكن افضل عطاء للالواح هو سطوع الشمس في طقس بارد نسبياً .
٣ – التظليل :
يجب نصب الألواح الشمسية بحيث لا يطالها الظل ولو بالشيء القليل وعلى لوح واحد فذلك يؤثر على عطاء بقية الالواح المتصلة به كنظام موحد لإنتاج الطاقة .
٤ – درجة ميول الالواح :
درجة ميل الالواح مقابل الشمس يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الناتج الإجمالي للنظام . ومن الناحية المثالية سيكون من الأفضل تركيب قواعد الالواح المتحركة والتي تتبع الشمس ولكنها أكثر تكلفة وتتطلب صيانة دائمة بسبب وجود أجزاء متحركة بها .
٥ – خط العرض :
خط العرض له تأثير كبير على انظمة الطاقة الشمسية ، فأنظمة تم تركيبها في مناطق خطوط العرض العليا سوف تسفر عن انخفاض أرقام إنتاج الألواح الشمسية على مدار السنة .
٦ – سمك الكابل :
يجب تحديد السماكة المناسبة للكابل الذي يربط الالواح بالمحول ( الأنفرتر ) لانه يؤثر على انخفاض الجهد مما يؤدي إلى فقدان في كمية الطاقة .
٧ – الاوساخ والغبار :
وجود الغبار والثلوج والأوساخ وغيرها على سطح الألواح يمنع أشعة الشمس من الوصول إلى الخلايا الشمسية مما يقلل من أداء النظام بنسبة تتراوح ما بين ١٠ ٪؜ و ٣٠ ٪؜ حسب كمية الحاجز الذي يمنع الاشعة من الوصول للالواح .
٨ – الصيانة :
صيانة الألواح الشمسية والنظام المعمول به بشكل عام هي الضمان لأن يستمر لمدة 15-25 سنة
العوامل التي تؤثر على كفاءة ألواح الطاقة الشمسية.
العوامل

Whatsapp