تراجع في سعر الدولار اليوم الإثنين …

Whatsapp

تراجع سعر الدالدولارولار في لبنان اليوم الإثنين 20 ديسمبر/كانون الأول 2021 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار في لبنان اليوم

وتراوح سعر الدولار بداية تعاملات اليوم الإثنين، لدى السوق الموازية غير الرسمية في لبنان بين  27050 و27100 ليرة لكل دولار

سعر الدولار اليوم في البنوك

أعلن مصرف لبنان المركزي، عن سعر صرف جديد للسحب من الودائع الدولارية بالليرة اللبنانية عند 8000 ليرة للدولار.

السعر اليوم في البنك المركزي

احتفظ مصرف لبنان رسميا بسعر صرف 1500 ليرة للدولار الموجه لاستيراد بعض السلع الضرورية، لكن جميع السلع تباع بالسعر السوقي.

البيع للبنوك التجارية بسعر الصرافة

قال مصرف لبنان المركزي إنه سيبدأ بيع للبنوك التجارية “على أساس سعر الصرف المعلن” على المنصة الإلكترونية لعمليات الصرافة (الصيرفة)، لكن المحللين يقولون إن توفير المزيد من العملة الصعبة لن يفعل شيئا يذكر لدعم الليرة اللبنانية المتعثرة.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي في تصريحات تليفزيونية أمس الأحد، أن “المفاوضات مع صندوق النقد الدولي ماشية، والأزمة اللبنانية شديدة التعقيد مع خلافات سياسية ولكن كل أزمة ولها حل تتطلب معالجات سريعة وقرارات سياسية جريئة مع تضافر الجهود”.

ولفت إلى أن “اللجنة الوزارية اتفقت مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على أن حجم الخسائر المالية بلغت 69 مليار دولار وتتحملها الحكومة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين”، مشيرًا إلى أنه “سنحاول الحفاظ على أصل الوديعة وبدون “هيركت” وإذا صاحبها حصل على فوائد مرتفعة فليتحمل جزءاً من الخسائر”.

وأوضح أن “هدفنا عدم قتل القطاع المصرفي لأننا بغيابيه لا يمكن أن نتقدم اقتصادياً”، مبينًا أنه “دخلنا “شوي” بالسياسات النقدية خلال المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وهدفنا الأساسي الوصول إلى اتفاق بأسرع وقت ممكن ولا يوجد مهلة معينة”، معتبرًا أنه “بين شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط يمكننا أن نصل إلى اتفاق مبدئي بين لبنان و صندوق النقد الدولي”.

ويواجه الاقتصاد اللبناني تراجعا منذ 2019 بعدما أدى تراكم الديون وأزمة سياسية إلى دخول البلاد في أسوأ أزمة تشهدها منذ الحرب الأهلية التي اندلعت في العام 1975 واستمرت حتى 1990.

وفي الأسبوع الماضي قال البنك المركزي إن المودعين الذين يسحبون من حساباتهم الدولارية سيحصلون على الليرة اللبنانية بسعر 8آلاف ليرة مقابل الدولار وهو ما يزال يقل بكثير عند سعر الصرف في الشارع أو على منصة صيرفة.

وذكر بيان مصرف لبنان أن المصرف المركزي سيسمح أيضا للمودعين بتحويل الليرة اللبنانية التي يسحبونها من ودائعهم الدولارية إلى الدولار أيضا بسعر الصيرفة، وهو ما يعني أن قيمة ودائعهم الدولارية الأصلية ستقل بنحو 70%.

الدولار

Whatsapp