ألمانيا سوف تحد من استخدام لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19…

Whatsapp

ألمانيا سوف تحد من استخدام لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 للاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 60 وما فوق وكذلك مجموعات ذات اولوية عالية بعد حالات الاصابة باضطراب دم نادر، على الرغم من عدم وجود علاقة بين المرض واللقاح.

بناءً على نصيحة لجنة اللقاحات الألمانية ، المعروفة باسم STIKO ، اتفقت الوزارات أيضًا على إمكانية استخدام لقاح الشركة الأنجلو سويدية للمرضى المعرضين لمخاطر عالية ممن تقل أعمارهم عن 60 عامًا وكذلك للمجموعات ذات الأولوية العالية مثل العاملين في المجال الطبي.

الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا والذين تلقوا بالفعل اللقطة الأولى من AstraZeneca لديهم خيار إما تلقي اللقطة الثانية كما هو مخطط لها ، إذا كانت ذات أولوية عالية ، أو انتظار STIKO لإصدار توصيتها ، وهو ما يُتوقع القيام به بحلول نهاية أبريل.

استرازينيكا-صور برس

في وقت سابق ، أوصت STIKO باستخدام الحقنة فقط للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا “على أساس البيانات المتاحة حول حدوث آثار جانبية نادرة ولكنها شديدة للغاية للانصمام الخثاري”.

وأظهرت الوثيقة أن STIKO تبحث أيضًا في إمكانية إعطاء حقنة ثانية بلقاح COVID مختلف.

في بيان ردا على توصية STIKO ، قالت AstraZeneca إن سلامة المرضى هي أولويتها القصوى ، وأشارت إلى أن الوكالات الطبية الأوروبية والمملكة المتحدة لم تكن قادرة على إقامة علاقة سببية بين الحقنة والتجلط.

وأضافت: “سنواصل العمل مع السلطات الألمانية للرد على أي أسئلة قد تكون لديهم”.

جاء اجتماع وزراء الصحة الفيدراليين والولائيين في ألمانيا عقب تقارير أخرى من منظم اللقاحات الألماني ، معهد بول إيرليش (PEI) ، عن حالات جلطات الدم المعروفة باسم تجلط الوريد الجيوب الأنفية الدماغي (CSVT).

وقالت جزيرة الأمير إدوارد إنها سجلت 31 حالة إصابة بفيروس CSVT ، مما أدى إلى تسع وفيات ، من بين حوالي 2.7 مليون شخص تلقوا لقاح AstraZeneca. وباستثناء حالتين ، فإن جميع التقارير تتعلق بنساء تتراوح أعمارهن بين 20 و 63 سنة.

قبل إصدار ستيكو لبيانها ، قالت عدة ولايات ألمانية ، بما في ذلك برلين وبراندنبورغ ، وكذلك مدينة ميونيخ ، إنها ستتوقف عن إعطاء الحقنة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا.

أوقفت مجموعات مستشفى الدولة Charite و Vivantes التطعيم في الموظفات الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا ، مستشهدين بحالات أخرى من CSVT.

نظرًا لأن استخدام اللقاح في ألمانيا كان يقتصر في البداية على أولئك الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا ، فقد تم إعطاء اللقاح بين النساء الأصغر سنًا ، وخاصة الطاقم الطبي والمعلمين.

في حين توقفت العديد من الدول الأوروبية لفترة وجيزة عن استخدام لقاح AstraZeneca في وقت سابق من هذا الشهر أثناء التحقيق في حالات نادرة من جلطات الدم.

المصدر: reuters

Whatsapp