الأخصائية النفسية فاطمة اليوسف تحذر . الوحدة قد تؤدي الى الإنتحار وهذا مايجب فعله في زمن التباعد الاجتماعي

Whatsapp

كتبت الأخصائية النفسية فاطمة اليوسف

الوحدة هي حالة من الشعور بالانفصال عن الاخرين ، وهي تختلف عن التباعد الاجتماعي الذي نعيشه اليوم ، لانك يمكن أن تشعر بالوحدة حتى وان كنت محاط بعشرات من الاشخاص الذين يهتمون بأمرك .
الشعور بالوحدة قد يظهر نتيجة ذكرى فقدان شخص ما ، أو عندما تشعر بأن لا أحد يفهمك ،أو عندما تكون بعلاقة مع الاخر (حبيب ،صديق ،ابن )ولكن لا تحقق معه الاشباع العاطفي المتوقع من العلاقة وببعض الاحيان يشعر الشخص بالوحدة بسبب كثرة ضغوط الحياة وعدم قدرته على التواصل او بناء صداقات.
بناءاً على العديد من الدراسات عن الشعور بالوحده فقد وصف بأنه مضر جداُ بالصحة وهو يعادل بسموميته تدخين 15 سيجارة يومياً ، وهذه الدراسات غير مستغربة بالتحديد مع تزايد عدد حالات الانتحار بسبب الوحدة في السنوات الاخيرة ،وقام العديد من الباحثين بدراسة العلاقة بين الوحدة والانتحار وأكدوا ان هناك علاقة وارتباط بين الانتحار والشعور بالوحدة .
واليوم وفي ظل هذه الظروف الصحية / الاجتماعي التي توجب علينا أن نتجنب زيارة أحباءنا
ولقاء أصدقاءنا والاطمئنان على أهالينا الذين ربما اعتدنا زيارتهم اسبوعياً او حتى يومياً لتناول الغداء او الذهاب في نزهة او احتساء كوب من القهوة معاً باتت هذه العادة المحببة والمحمودة سلوك غير صحي ويفضل تجنبه من أجل سلامتهم والاطمئنان عنهم .
ومع أن وسائل التواصل الاجتماعية هي الباب الملجأ الآمن بالنسبة لنا ، الا ان كثرة استخدام وسائل التواصل وبخاصة مع قلة الحركة البدنية يؤدي الى حالة مزاجية سيئة وقد يصل الى الاكتئاب .اذن ما العمل ؟

سؤال يطرحه الكثيرين الان .على الرغم من ان كل شخص فينا حالة فردية فالذي يهتم به شخص مختلف عن اهتمام الاخر الا انه بالامكان طرح بعض النصائح المفيدة :
• عبرّ عن مشاعرك لمن تحب وتواصل معهم باستمرار
• كن شاكراً لوالديك ولافراد عائلتك خاصة ان في الوحدة يكثر الشخص التفكير بالماصي والصعوبات التي واجهته في حياته .
• حاول ان تركز انتباهك وانتباه من تحب على الاشياء التي يمكن تغييرها والسيطرة عليها انا الاشياء التي ليست تحت السيطرة كالوضع الاقتصادي العام ابحث عن حلول تخفف اثرها عليك مثل البحث عن مصدر دخل اخر او الحد من استهلاك الكماليات.
• استخدم الاتصال بالفيديو والصوت بدل الرسائل المكتوبة.
• الاستعانة ببعض الانشطة الترفيهية البسيطة ،تعلم مهارة،قراءة كتاب مشاهدة فيديو وغيرها من الانشطة التي يمكنك القيام بها من المنزل وايضاً تشجيع احباءك المشاركة بها من خلال المشاركة .
• اكمل اعمال فب المنزل غير منجزة او ابدأ بالكتابة لليومات وبخاصة لما لها من فوائد بالتفريغ النفسي والوعي بالمشاعر .
• اسمح لنفسك ان تغرق في عمل ما تحب ولا تركز على الوقت الضائع ركز على الشعور بالسعادة والتكيف مع الواقع .
• كن متعاطف مع نفسك ورحيم معها وصبور ،عامل نفسك مثلما تعامل شخص عزيز عليك تجده في ضيق وتطبطب عليه وانت ايضاً اليوم بحاجة للطبطبة .
• اصنع روتين يومي متوازن قائم على التنويع بين العمل ان كنت تعمل الان من المنزل وبين الانشطة الرياضية والترفيهية والهوايات والاسترخاء.
• لا تهدر وقتك بالتفكير بالمشكلة او حتى بحث عن حلول طوال اليوم انت بحاجة ان تتوازن وتذكر بأنك انت الاهم وانت كل الاعمال والانشطة هي قائمة لاجلك .
• اذا طال شعور الشخص بالوحدة واستمر وتطور فلابد عندها التواصل مع أخصائي او معالج نفسي ليساعده قبل ان يغلبه الشعور ويسيطر على حياته ويفقده متعة الاستمتاع بكل شيء .
هذا باختصار في موضوع الوحدة ،لابد بأن الازمة الحالية لها اضرار كثيرة ولكن ايضاً دعونا لا نفقد الامل ، انت اولاً لا تفقد ذاتك وابقى على تواصل معها لقد كانت دائماً معك ويمكنها ان تكون لك خير معين وصديق

Whatsapp