النائب عناية عزالدين: لإقرار قانون تجريم التحرش الجنسي نظراً لارتفاع الجرائم في زمن الـ”كورونا” .

Whatsapp

عز الدين تدعو النواب لاقرار قانون تجريم التحرش الجنسي وتأهيل ضحاياه عند عرضه في جلسة عامة نظرا لارتفاع جرائم التحرش الجنسي في زمن كورونا خاصة تلك التي تتم عبر الوسائل الالكترونية:

اكدت رئيسة لجنة الطفل والمرأة النيابية النائب الدكتورة عناية عز الدين ان اقرار اقتراح قانون تجريم التحرش الجنسي وتأهيل ضحاياه في لجنة الادارة و العدل النيابية في مجلس النواب اللبناني هو خطوة مهمة على طريق حماية و تمكين المرأة في لبنان وتعزيز التوازن والتماسك في المجتمع اللبناني.
كلام عز الدين جاء خلال مشاركتها في “ندوة التنمر والتحرش في قوانين الدول العربية” التي نظمتها كلية الحقوق في جامعة بيروت العربية بالتعاون مع مكتب مكافحة الجريمة والمخدرات وبمشاركة عدد من اعضاء السلطة القضائية والاساتذة الجامعيين والطلاب لدى عدد من الدول العربية.
عز الدين عرضت للثوابت والدلالات القانونية التي يتضمنها اقتراح القانون واهمها انه تم إنشاء جريمة جديدة في القانون اللبناني وهي جريمة التحرش الجنسي و تم تعريف هذه الجريمة بشكل شامل وواضح لجهة نوع فعل التحرش، ووسائله و عمر وجنس الضحية. كما عرضت للاستثناءات التي تبطل اشتراط الملاحقة القانونية على شكوى المتضرر وكيفية التدرج في العقوبات، بالإضافة إلى تأمين الحماية للضحايا والشهود وضمان حق الضحية الشخصي واعادة تأهيل الضحايا.
واعتبرت عز الدين ان اقرار القانون يلبي المعايير الدولية ويشكل تقدما في مجال حقوق الانسان كما انه يؤثر على ثقافة معينة موجودة في المجتمع اللبناني وعلى تقاليد متبعة وهذا امر غير مألوف بالتشريع اللبناني.
ودعت عز الدين النواب اللبنانيين الى اقرار القانون عند طرحه في جلسة عامة لاهميته في الظروف الاستثنائية التي نمر بها حيث سجل ارتفاع ملحوظ في نسب التحرش الجنسي والعنف ضد المرأة خلال فترة جائحة كورونا، خاصة تلك التي تتم عبر الوسائل الالكترونية ما يشكل خطرا على مجتمعنا، وشددت على ضرورة المواكبة التربوية والتعليمية والثقافية للقانون لان العبرة تبقى في التنفيذ وفي المواكبة المجتمعية له.

Whatsapp