الدولار الى ما دون الـ 6000 ليرة

Whatsapp

الدولار سينخفض الى دون ستة آلاف ليرة…

على الرغم من أنّ عمليّة تشكيل #الحُكومة_الجديدة مَوضوعة على نار حامية، فإنّ إهتمام أغلبيّة واسعة من اللبنانيّين هو في مكان آخر، وتحديدًا بالأوضاع الإقتصاديّة والماليّة، وتاليًا بالأوضاع الحياتيّة والمَعيشيّة الخاصة بكلّ منهم! وما مُتابعة البعض لتطوّرات الملفّ الحُكومي، إلا من زاوية الإنعكاسات المُنتظرة للوضع السياسي العام في البلاد على حاضر اللبنانيّين وعلى مُستقبلهم، وخُصوصًا على سعر صرف الدولار وعلى سعر مُختلف السلع والخدمات. فهل من إنخفاض قريب للأسعار على مُختلف الصُعد؟

بالنسبة إلى سعر الدولار، وبحسب أوساط مَصرفيّة مُطلعة إنّ سعر صرف الدولار يتاثّر حُكمًا بالواقع السياسي في البلاد، على الرغم من أنّ أسسه الأساسيّة تعود إلى واقعين إقتصادي ومالي شاملين في البلاد. وأوضحت أنّه كلّما تشنّجت #الأوضاع_السياسيّة، كلّما زاد الضغط على #العملة_الأجنبيّة، ما يُؤدّي حُكمًا إلى إرتفاعها، والعكس صحيح، بمعنى أنّه كلّما شعر اللبنانيّون بأنّ الوضع السياسي مُستقر، وبأنّ الأمور العامة إلى تحسّن في المُستقبل، كلّما زاد الهدوء في السوق المالي. وتوقّعت الأوساط المَصرفيّة أنّ يشهد #سعر_صرف_الدولار إنخفاضًا جديدًا، بعد الإنخفاض الذي حصل في الأيّام القليلة الماضية، وذلك فورإعلان تشكيل الحُكومة الجديدة، وفي الأيّام القليلة التي ستلي ذلك. وأوضحت أنّ سعر صرف الدولار سينخفض قليلاً، وهو قد ينخفض عن عتبة الستة آلاف ليرة لبنانية للدولار الواحد. وعزت الأسباب من جهة إلى عوامل نفسيّة، حيث يعتبر الكثير من اللبنانيّين أنّ تشكيل حُكومة جديدة في ظلّ توافق سياسي واسع سيفتح الباب أمام تدفّق أموال خارجيّة مُتعدّدة المصادر إلى لبنان، ومن جهة أخرى إلى قيام المزيد من المُواطنين اللبنانيّين من مُختلف الطبقات الإجتماعيّة، ببيع جزء من الدولارات التي يُخزّونها في منازلهم تجنّبًا لفُقدان المزيد من قيمتها الماليّة.

وقالت الأوساط نفسها إنّ حجم سوق الصيرفة صغير، حيث يتراوح ما بين ثلاثة وثمانية ملايين دولار في اليوم الواحد، وهو بالتالي يتأثّر بشكل مُباشر بحجم العرض والطلب، الأمر الذي يُفسّر التقلّب السريع على مُستوى الأسعار. وإذ رفضت الإتهامات المُوجّهة إلى #الصرّافين بشكل عام بالتلاعب بسعر الدولار، واصفة الأمر بالتجنّي، أقرّت في الوقت عينه بأنّ الكثير من الشركات ورجال الأعمال

Whatsapp