هل “البوتوكس” علاج للألم المُزمن (الميغرين وألم العضلات وغيرها…) .؟

Whatsapp

تمت الموافقة على البوتوكس عام 1991 للإستخدام العلاجي أوّلاً ولاحقاً للإستخدام التجميلي، ومن ثمّ تمّت الموافقة على توكسين البوتولينوم A من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للعديد من المؤشرات الطبية وتمّت دراستها للحالات الأخرى المتعلقة بالألم، بحسب الطبيب علي مغنية المتخصص في التشخيص وعلاج الآلام التداخلية المتقدّمة.

ويؤكد مغنية أنه يمكن استخدام البوتوكس في علاج الألم المزمن مثل صداع الشقيقة وألم العضلات وآلام عضلات الحوض والاعتلال العصبي المحيطي وآلام الوجه والفكين.

صداع الشقيقة أو الميغران:
يتم حقن البوتوكس في أماكن متعددة في الرأس والجبهة والرقبة وذلك لتخفيف حدة النوبات وتقليل عددها وبالتالي عودة المريض إلى حياته الإجتماعية بسرعة.

إلتهاب الركبة التنكسي Osteo-Arthritis
تمّت دراسة البوتوكس على عدد كبير من المرضى الذين يعانون من التهاب الركبة في تجربة عشوائية. استخدمت هذه الدراسة جرعة لمرّة واحدة من الحقن داخل المفصل من البوتوكس عند 200 وحدة مقابل الدواء الوهمي. في الأسبوع الثامن وحتى الثاني عشر، أظهرت تحسّن كبي بإحساس الألم وكان هناك أيضاً إنخفاض كبير في الحاجة إلى استخدام أدوية المسكنات.

ألم العضلات
ألم اللفافة العضلية هو حالة ينشط فيها الألم بالضغط على نقاط مختلفة في العضلات. يمكن أن يؤدي هذا النوع من الألم إلى الإستخدام المكثف والتكرار. غالباً ما يكون العلاج الطبيعي مطلوباً بالإضافة إلى الأدوية للسيطرة على الألم. تم إجراء عديد من الدراسات التي أبدى جزء كبير منها تحسن الإحساس بالألم في العضلات عند استخدام البوتوكس.
4- آلام عضلات الحوض
ومع ذلك، تمت دراسة البوتوكس في المرضى الذين يعانون من آلام عضلات الحوض على وجه التحديد. وتبين تتحسن كبير بالإحساس بالألم.

الإعتلال العصبي المحيطي
تشمل العلاجات الموصى بها مضادات الإختلاج ومضادات الغكتئاب والمواد الأفيونية لاعتلال الأعصاب السكري المؤلم.
ومع ذلك، فإن العديد من هذه العلاجات محدودة بسبب الآثار الضارة.
يمكن أن يكون البوتوكس خياراً إضافياً للعلاج في هؤلاء المرضى وهو أمر ضروري لتجنب استخدام المواد الأفيونية.
إذ تشير الدلائل إلى أن حقن البوتوكس قد يقلل من شدة الألم لدى مرضى الاعتلال العصبي المحيطي.

آلام الوجه والفكين
كما توسع استخدام البوتوكس للحالات المتعلقة بالألم في منطقة الوجه والكفين. قد يستفيد الألم المزمن في الوجه بسبب تضخم عضلات العضلة المصاحبة لصرير الأسنان ظ طحنها أو اضطرابات الفك الأخرى من العلاج باستخدام البوتوكس.
وقد يؤدي استخدام البوتوكس أيضاً إلى تحسين نوعية الحياة في مرضى السرطان والرعاية الملطفة عن طريق تقليل التشنج العضلي وفرط الإفرازات.
أظهرت التقييمات أن البوتوكس آمن نسبياً مع وجود آثار ضارة مؤقتة فقط مثل عسر البلع،وضعف العضلات، صعوبات في النطق ظ النطق، ألم في موضع الحقن، وأعراض شبيهة بالإنفلوانزا.

 

Whatsapp