بماذا علّقت الادارة الاميركية على تكليف رئيس الحكومة اللبنانية؟

Whatsapp

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر أن “الولايات المتحدة تتابع عن كثب مسألة تكليف مصطفى أديب بتشكيل الحكومة في لبنان”.

وقال في حديث لقناة “الجزيرة”: “نحن بحاجة لرؤية شفافية أكثر وحوكمة أكثر وندعم مطالب المحتجين ونتوقع من أي حكومة تحقيق الشفافية والإصلاح، والحكومة السابقة لم تفعل ما يجب، ولا يمكن الاستمرار على نفس النمط وندعم الشعب اللبناني”.

الى هذا، أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، لقناة “الحرة”،أنه “على أي حكومة أن تظهر استعدادها للعمل من أجل مصلحة الشعب اللبناني من خلال محاربة الفساد وتنفيذ الإصلاحات التي يمكن أن تلبي مطالب الشعب اللبناني بالفرص الاقتصادية والمحاسبة والشفافية”.

وأوضح المتحدث أن “الشعب اللبناني خرج، منذ تشرين الاول الماضي، إلى الشوارع للمطالبة بإصلاح اقتصادي ومؤسساتي وحكم أفضل ووضع حد للفساد المستشري الذي خنق إمكانات لبنان الهائلة”.

وأشار إلى أن “انفجار الرابع من أب المدمر أدى إلى مضاعفة دعوات الشعب اللبناني والمجتمع الدولي إلى إصلاح الحكومة والشفافية والاستقرار الاقتصادي. هذه الدعوات التي لم يتم تلبيتها”.

وختم المتحدث باسم الخارجية الأميركية قائلا: “كما لاحظنا نحن ومجموعة الدعم الدولية، فإن أي حكومة ستأتي يجب أن تلبي التطلعات والاحتياجات المشروعة التي عبر عنها الشعب اللبناني عبر تطبيق إصلاحات جادة بشكل عاجل”.

وأضاف “أنه فقط من خلال رسم اتجاه جديد مخصص للإصلاح ومكافحة الفساد يمكن للحكومة المقبلة مساعدة لبنان على الخروج من الأزمة الحالية”.

Whatsapp