عاشوراء في الفن التشكيلي : البوم لاكثر من 20 لوحة فنية عاشورائية .

Whatsapp

لوحة فنية واحدة يمكنها الايحاء بما تعيى دونه كل مكتبات الادب فالنقطة التي تفنى عندها أحرف الاديب تنطلق منها ريشة الفنان .
لهذا السبب استقطبت واقعة الطف كبار الفنانين وحفزت فيهم عامل الابداع ليترجموا ملحمة جمعت بكفها الحزن والامل …. صدى النجف تضع بين ايديكم اشهر تلك اللوحات الابداعية .
اللوحة الاولى :
للفنان التشكيلي العراقي المعاصر عباس العلاق من محافظة ميسان وقد اختارت العتبة الحسينية هذه اللوحة ضمن مقتنياتها في المتحف الحسيني يقول العلاق عن لوحته : " ان فكرة اللوحة راودتني من عشرة سنوات إلا أن عظمة الواقعة جعلتني أمام مسؤولية كبيرة في أن أباشر بهذا العمل الذي استمر قرابة شهرين لساعات طويلة وكنت اضطر أحيانا للسهر حتى الصباح لكي أتمكن من توصيف الواقعة .
لم أستطع رسم شخص الأمام الحسين واقعا على الأرض لأني لم أتصور الأمام في هذه الحالة مضرجا بدمائه على الرغم من المخيلة التي تملكتني حينها وإنما إشارة لفرس الإمام محاصر من قبل جيش عمر بن سعد"
 
لوحة الفنان العراقي عباس العلاق
لوحة الفنان العراقي عباس العلاق
اللوحة الثانية : (عصر عاشوراء)
بريشة الفنان الايراني المعاصر (محمود فرشجيان) وتحمل  اسم (عصر عاشوراء) اذ تجسد عودة الميمون الى الخيام وهو يملأ الدنيا صهيلا وكأنه يخبر بسقوط الامام عليه السلام ارضا ومحمود فرشجيان فنان عالمي وهو الذي صمم شباك الحضرة الرضوية الذي ازيح عنه الستار عام 2012
انشأت الحكومة الايرانية متحفا خاصا لحفض وعرض اعماله وفي سؤال وجه له عن افضل اعماله الى الان قال : لوحة عصر عاشوراء
 

 

لوحة عصر عاشوراء للفنان الايراني محمود فرشجيان
اللوحة الثالثة : بانوراما " بطل كربلاء"
لوحتنا الثالثة هي عبارة عن بانوراما محفوظة في متحف بروكلن في نيويورك أطلق عليها الغرب الامريكي اسم (The Battle of Karbala)(بطل كربلاء ) وقد جمعت مشاهد متعددة لواقعة الطف تم رسمها حيب تقديرات الخبراء اواخر القرن 19 اوائل القرن 20 اواخر حكم الدولة القاجارية في ايران وهي لوحة زيتية تحمل توقيع عباس الموسوي .
** بانوراما " Panorama " تعني : مَجْمُوعَةُ مَشَاهِدَ مُرَتَّبَة؛ منظر كامل في كل الاتجاهات.
بانوراما بطل كربلاء
بانوراما بطل كربلاء
اللوحة الرابعة : ملحمة السماء :
تمثل لوحة ملحمة السماء الكربلائي المعاصر حيدر علي حسين الحسناوي مشهدا واقعيا وجدانيا مؤثرا من معركة الطف الخالدة في ارض كربلاء، تم معالجته من قبل الفنان بطريقة سوريالية من خلال مساحة اللوحة الافقية وفضاءاتها ليمثل توثيقا يترك طابعا انفعاليا حسيا لكل متلقي متأمل لتفاصيل اللوحة وعناصرها.
المتأمل لهذا المنجز الابداعي يلاحظ ان الحسناوي اتى بها بمزيج توليفي رائع بين اسلوبي المدرسة الواقعية في الفن والمدرسة السوريالية، فلم يبتعد العمل عن الجانب السريالي من خلال اسقاط الوهم والخيال، على الواقع المتمثل بحوادث طفوف كربلاء، فقد ارتبط خيال الحسناوي بدلالات سوريالية ليدفع به الى اخراج الموضوع اخراجا دينيا مرتبطا بالسماء، فهو انعطاف على واقع المعركة المرير وعودة مقصودة للتطرق الى اللاواقع " الارتباط المرئي بين الارض والسماء " لانه الحقيقة بعينها وكشف مكنونات الاشياء وروحيتها الداخلية
لوحة الفنان حيدر علي حسين الحسناوي الكربلائي
لوحة ملحمة السماء للفنان حيدر علي حسين الحسناوي الكربلائي
اللوحة الخامسة : الخيام :
بريشة الفنان الايراني حسن روح الامين الذي امتاز بموهبة الإبداع والابتكار التي تبدو جلية في معظم لوحاته فهو ذو وعي وإدراك اكاديمي اكتسبهما من دراسته للفنون فضلا عن اطلاعه على تجارب الآخرين وثقافاتهم، يتضح ذلك من سياق هذه اللوحة واخريات مماثلات لها من اعماله التي نلحظ في اغلبها اقترابه الاسلوبي من بعض الرسوم الاوروبية وماتميزت به من واقعية مزجها بموضوعية مع طروحات الفنان الشرقي وكوامنه مما افرز مشاهد واقعية تحاكي القارئ المتأمل لها وتنسج له صورة من شأنها جذبه حتى يصبح في تماس مباشر مع الحدث الذي تمثله.
ولوحة الخيام هي احدى تلك اللوحات التي اختصرت هاجس الفنان روح الامين والتي اظهرت رغبته في ترك اثراً تخيليا في ذهن المتلقّي يساعده في التنقّل بحرّية داخل اللوحة وملامسة احداثها المؤلمة المتمثلة بحرق خيام ال بيت النبوة الاطهار سلام الله عليهم وماتبقى من اثارها بعد انتهاء معركة الطف وسبي حرم سيد الشهداء ابي عبد الله الحسين عليه السلام.
ولا شك في ان المشهد صادم وقاس ويدمي القلب،وقد برع الفنان في صنع تكويناته كعمل فني قد صيغت مفرداته كبقايا من الخيام المحترقات بنيران الحقد الاموي وماتبقى من اعمدتها التي تكاد تنير من شدة حرارة جمرها المتبقي، موزعة في ارجاء اللوحة بالوان داكنة وفي الوسط تتمركزراية حمراء ممزقة الاطراف قد تشكل دلالة واضحة على جيش ابن زياد وتوجهاتهم نحو سفك الدماء الطاهرات، ومن خلف هذه التكوينات اكسب الفنان اللوحة عمقا لونياً بأفق مظلم متكدر يملؤه الدخان والغبرة المتصاعدة من ارض المعركة مصورا السماء كأنها تشتد حزنا وألماً على هذا المصاب العظيم الذي ألم بأهل بيت النبوة صلوات الله عليهم اجمعين.
الايراني حسن روح الامين
لوحة الخيام للفنان الايراني حسن روح الامين 
اللوحة السادسة : دماء روت رمضاء كربلاء :
هذه اللوحة ايضا بريشة الفنان الايراني حسن روح الامين صاحب لوحة الخيام السابقة ولكن في هذه يصور لنا هذا الفنان القدير لحظة دفن الجسد الشريف لعلي الاكبر " عليه السلام " وهو محمولا على قطعة قماش كبيرة مخضبة من دماءه السائلات من اوصاله التي قطعتها سيوف الظلم الاموية .
من مميزات اعمال الفنان حسن روح الامين، اختلاط تقنياته الكلاسيكية ( (المكتسبة من تأثره الواضح باساليب الفن الاوروبي الكلاسيكي))، برؤية متجددة للمشهد التاريخي، مما زاد من جاذبية اعماله وجماليتها، فهو يمتلك ريشة مهذبة وأحساسا مرهفا ممزوج بحب محمد واله " عليهم السلام " وذو ذوق رفيع تنتج عنه لمسات مبدعة، ادت الى اكسابه خبرة أصيلة وتقنية عالية في تصوير الاشكال.
لوحة دفن علي الاكبر ع للفنان الايراني حسن روح الامين
لوحة دفن علي الاكبر ع للفنان الايراني حسن روح الامين
اللوحة السابعة : اقتحم المنايا مزمجرا.. ارخصتني امي للحسين فدائي :
وهذه هي الاخرى بريشة الفنان الايراني حسن روح الامين نفذت بتقنية الزيت على قماش الكانفاس بمزيج من الالوان الحارة والباردة على حد سواء.
نلمس في هذه اللوحة نوع من التمازج الموجه بين الواقع و الخيال، كفعل أدائي مزدوج باستجابة معرفية ووجدانية متمثل باستلهام التعبير الديني للكشف عن بناءات في مستوى معرفي وإظهار سلطة العقل التي فرضته طبيعة رؤيا لفنان التخيلية وما نتج عنها من صور وأشكال واقعية وأحاسيس، وفي نفس الوقت نلمس وجود تدخل عقلي في صميم اللوحة متمثل بالوعي في إدارة تشكيل وتصميم أجزاءها، كاشفاً بذلك عن عالم مستقل فيه تأمل لذات الرسام والاستغراق في التمعن في الخيال الكامن في نفسه وثقافته الممتزجة بالواقع المتمثل بهذا الحدث المأساوي التاريخي، مما أعطى للأشكال صفة تعبيرية متصلة بالرماح والسيوف والخناجرالتي يحملها الظالمين والذي يرتبط بجوهريه الموضوع في استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، فتكوين اللوحة كلها مجسد من خلال حركة الألوان والاعتماد على قدرة الانطباع في توليد شكل جمالي منفرد
اقتحم المنايا مزمجرا .. بريشة الفنان الايراني حسن روح الامين
اقتحم المنايا مزمجرا .. بريشة الفنان الايراني حسن روح الامين
اللوحة الثامنة : ( الطريق الى كربلاء ) :

 

 من رسم الفنان العربي ياسر آل رضوان وتحمل اسم الطريق الى كربلاء وهي لوحة رقمية وقد فازت بالجائزة الاولى في المسابقة الفنية لموقع ديفان وهي ليست كباقي اللوحات التي تعبر عن كربلاء بل أراد آل رضوان أن يوصل حادثة كربلاء لبقية الأديان بالشكل الذي يستطيعون فهمها من خلاله.
ويقول (ياسر آل رضوان) في تصريحات صحفية: "إن الشخصية هنا قد لا تعبر عن الشهداء في كربلاء فقط بل أنها امتداد لكل شهيد كان هدفه الحفاظ على الدين والوطن، أما العَلم (الراية الحمراء) الذي يظهر في اللوحة يشير إلى استمرارية رسالة الإمام الحسين (عليه السلام) وخلودها".ويسرد آل رضوان في وصفه للوحته، "عندما يتمعن المشاهد في اللوحة يرى وكأن أرض كربلاء شقّت خطاً بين السماء والأرض لكل المجاهدين الشرفاء وأن هذا النهج هو نهج السعادة الحقيقية، والألوان جاءت داكنة في التصميم تعبيراً عن الحزن، والشعلة والنور في الدرب هو الأمل والحق الذي سيظهر يوماً ما ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت جوراً وظلما".

 

لوحة الطريق الى كربلاء بريشة الفنان العربي ياسر ال رضوان
اللوحة التاسعة : مقام رأس الحسين ع :

 

هذه اللوحة النادرة لمقام الراس الشريف للإمام الحسين عليه السلام في القاهرة ، رسمها الفنان الفرنسي المستشرق "جان ليون جيروم" في القرن التاسع عشرفي فترة الغزو الفرنسي لمصر بقيادة نابليون بونابرت، قام الفنان شأنه شأن اي مستعمر بدراسة مستفيضة لواقع الدولة المحتلة من شتى الجوانب، وكان من ضمن تلك الجوانب التراث والمشاهد الدينية والتأريخية كدورالعبادة والمقامات الدينية وحتى الاسواق الشعبية، فبدأ بتصوير المشاهد التي يراها سعياً منه لنقل واقع تلك البلدان لشعوب الغرب حسب رؤاه بغية اطلاع الاخر على الواقع الشرقي كون الشرق بمعزل عن الغرب
تقسم اللوحة الى ثلاثة أقسام طولية، القسم الأول منها يمثل رجل في حالة ابتهال ودعاء وثلاثة اشخاص اخرون منهم من هو يتبرك بالقبر واخران ساجدان وقد رُسم هولاء بحرفية عالية ،، أما المقطع الوسطي والذي يمثل ارضية و محور اللوحة فهو القبر الشريف والذي اكسبه الفنان بطريقة معالجته اللونية هيبة وروحية مقدسة أما القسم الثالث من اللوحة فيتمثل بالرايات والوانها المتناغمة والتي اكسبت اللوحة تكوينا طوليا وقد استخدم الفنان الالوان الغامقة في خلفية العمل والتي تتمثل على هيئة جدارمقوس في بنائه يحيط بقبر يوحي للمشاهد بأحد المراقد الإسلامية المقدسة كدلالة مكانية .
عمد الفنان على توزيع اللون والخط والفضاء بشكل يجعل المشاهد متأثراً بقدسية المكان مما يجعله حافزاً للاستقصاء عن شخص الامام الحسين عليه السلام لدى الغرب او الشرق ممن يجهلون من هو الحسين عليه السلام وما حكاية هذا الرأس دون الجسد .
أما ألوان اللوحة فذات تناغم خاص تتراوح مابين البني الغامق والأصفر وتدرجاتهما فضلا عن الازق والاخضر فقد شكلت الألوان الغامقة بنية مهيمنة على أجواء العمل الفني حيث إتجهت (المتمثلة بالاشخاص والرايات) صوب نقطة التلاقي (شاخص القبر) لتشكل تكوينا عاما تتركز فيه الأشكال بواقعية قدسية مؤثرة ذات ايحاء ديني، مما يعكس ذكاء الفنان بنقل صورة المقدس الى الاخر

 

لوحة لمقام رأس الحسين ع في القاهرة بريشة الفنان الفرنسي المستشرق "جان ليون جيروم" في القرن التاسع عشر
اللوحة العاشرة : ابا الفضل :
هذه اللوحة نموذج من اسلوب خاص يطرحه الفنان الايراني (عبد الحميد قديريان) يتميز عن باقي الاساليب والاعمال الفنية التي تناولت قضية الطف وما مر به اهل البيت صلوات الله عليهم، بملامح مميزة كان من ابرزها القدرة على التعبير الحر عن الاشكال وباسلوب تقني خاص كمزيج من فن المنمنمات والتجريد في الفن لينتج نصا بصري اصيل ينتمي بجذوره الى الموروث المحلي الذي يشكل جزأً رئيسيا من اسلوب الفنان وتكوينه حتى تناميه وتطوره ليحتل مساحة لائقة في التشكيل المعاصر.

 

سعى الفنان في هذا التكوين الفني للبحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنها بأشكال موجزة تحمل في داخلها الخبرات الفنية التي اكتسبها الفنان ممزوجة بانفعالاته الوجدانية تجاه الحادثة التي يروم تصويرها فقد ابتعد عن التشخيص العياني وعدم اظهاراي ملامح لشخوص اللوحة وجعلها مبهمة،ملتجئً للخطوط الواضحة باللون الغامق لمنح الالوان توصيفا ذا مدلول شكلي مما يحيلها (الالوان) الى اشخاص بعدما كانت مساحات لونية وترك تفسيرها ومحاولة فهما للقارئ كل حسب رؤياه.
لوحة ابا الفضل للفنان الايراني (عبد الحميد قديريان)
الحادية عشر : بريشة الفنان حبيب الشرع الموسوي – جمعية المرسم الحسيني للفنون الاسلامية :
بريشة الفنان حبيب الشرع الموسوي - جمعية المرسم الحسيني للفنون الاسلامية
بريشة الفنان حبيب الشرع الموسوي – جمعية المرسم الحسيني للفنون الاسلامية 
الثانية عشر : قافلة السبايا 
من جمعية المرسم الحسيني للفنون الاسلامية
قافلة السبايا جمعية المرسم الحسيني للفنون الاسلامية
قافلة السبايا – جمعية المرسم الحسيني للفنون الاسلامية
13 – لوحة بريشة الفنان اللبناني المعاصر ( برنارد رنّو ) رسمها بشكل مباشر في افتتاح معرض حكايا الطف عام 2014 الذي نظمه منتدى ألوان في بلدية الغبيري وقد استغرق رسم اللوحة وقتا قياسيا جدا وهو 30 دقيقة فقط
لوحة الفنان اللبناني المعاصر ( برنارد رنّو )
لوحة الفنان اللبناني المعاصر ( برنارد رنّو ) 
14 – بريشة الفنان احمد عدنان جمعية المرسم الحسيني للفنون الاسلامية :
 
بريشة الفنان احمد عدنان جمعية المرسم الحسيني للفنون الاسلامية
بريشة الفنان احمد عدنان جمعية المرسم الحسيني للفنون الاسلامية
15 – لوحة مفجعة لم اقف على المبدع الذي جادت بها ريشته :
 

16 – لوحة رسمهما مجموعة شباب من الفنانين التشكيليين العراقيين من محافظة بابل اثناء زيارتهما الى العتبة الحسينية المقدسة وقد تم رسمهما بالتعاون مع ادارة العتبة 

لوحة حسينية
17 – لوحة اخرى رسمهما مجموعة شباب من الفنانين التشكيليين العراقيين من محافظة بابل اثناء زيارتهما الى العتبة الحسينية المقدسة وقد تم رسمهما بالتعاون مع ادارة العتبة
 
18 – وهناك لوحات اخرى كثيرة  لفنانين متعددين نختار منها :
 
لوحة فنية حسينية – صلاة ظهر عاشوراء
لوحة فنية حسينية تجسد حرق الخيام وقتل وترويع الايتام
لوحة فنية حسينية تجسد حرق الخيام وقتل وترويع الايتام
عاشوراء في الفن التشكيلي : لوحة فنية تجسدت عودة الميمون الى الخيام
 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*