أستيقظوا في هذا الموعد فسيحميكم من الاكتئاب .

Whatsapp

كشفت دراسة جينية جديدة، أجرتها جامعة كولورادو بولدر أن الاستيقاظ مبكراً ساعة واحدة فقط، يمكن أن يقلل خطر الإصابة بـ الاكتئاب بنسبة 23%.

واستندت الدراسة إلى تحليل البيانات الجينية لما يقرب من 840 ألف بالغ من أصل أوروبي.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وجد الباحثون صلة بين النوم والاستيقاظ مبكراً، وتقليل خطر الإصابة باضطراب اكتئابي كبير.

ويعتقد الباحثون أن التأثير الوقائي يرجع إلى التعرض لضوء الشمس لفترة أكبر خلال النهار، والذي يؤدي إلى “سلسلة من التأثيرات الهرمونية”، التي يمكن أن تؤثر في الحالة المزاجية.
 

وقالت مؤلفة الدراسة، سيلين فيتر، الأستاذة المساعدة في علم وظائف الأعضاء التكاملي بجامعة كولورادو بولدر: “لقد عرفنا منذ فترة أن هناك علاقة بين توقيت النوم والحالة المزاجية، لكن السؤال الذي كثيراً ما نسمعه من الأطباء هو ما التغيير الذي نحتاج إليه للحصول على الفائدة؟”.

وشرحت: “وجدنا أن الاستيقاظ مبكراً ولو لساعة واحدة فقط يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بقدر محظوظ، لذلك من الضروري قضاء أكبر وقت ممكن من حياة اليقظة في النهار والنوم في الليل”.

وخلصت الدراسة إلى أنه إذا كنتِ تنامين الساعة واحدة بعد منتصف الليل وغيرت هذا الموعد إلى منتصف الليل؛ فسيقلل ذلك من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 23%، وإذا غيرت هذا الموعد إلى 11 مساءً، فينخفض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 40%.

Whatsapp